الدفاع والامنالرئيسيةالصومال اليومالمجتمع الصومالي

عشرات القتلى من عناصرحركة الشباب بينهم 7 قيادات بعمليات عسكرية نوعية في الصومال

أعلنت الحكومة الصومالية الفيدرالية اليوم الجمعة مصرع عدد من قيادات حركة الشباب بعمليات عسكرية نوعية نفذها الجيش الوطني.
وقال بيان لوزارة الإعلام في الحكومة الفيدرالية إن عملية عسكرية مخططة جرت في منطقة غوماركا عسبو علي التابعة لمديرية رونيرغود بمحافظة شبيلي الوسطى أسفرت عن مقتل قياديين من حركة الشباب المتشددة.
وأضاف البيان أن العملية التي جرت يوم 12 من الشهر الجاري بالتعاون مع الأصدقاء الدوليين، تم تدمير عربة من من نوع (NOHA) كانت تقل قياديي مليشيا الشباب.
والقيادات الذين تم التأكد من مقتلهم في العملية هم:

  1. صلاد طيري، الذي كان آخر قياديي الجبهات في شبيلي الوسطى، وشغل سابقا منصب نائب زعيم الجبهات في محافظة غلغدود.
  2. عبد الله عيلو، كان قائداً لمجموعة من المسلحين يصل عددهم 300 ، وينتمون إلى ما يسمونه الجبهات في محافظة شبيلي الوسطى.
  3. القائد شعيب، كان يعمل متابعا لجبهات الميليشيات العاملة في محافظة شبيلي الوسطى.
  4. القائد عبد الله حسين قدح “عبد الله مدوبي” الملقب بعبد الكريم، كان مسؤول التفجيرات في محافظة شبيلي الوسطى، كما كان يعمل سابقا في محافظة غلغدود وسط الصومال.
  5. القائد بغاح، كان قائد مجموعة من المسلحين الذين يتم إعدادهم لمهاجمة قريتي دار النعمة وعليل هيل.
  6. القائد الزيلعي، كان قائد فرعي في شعبة نشر الأخبار المضللة في مؤسسة الكتائب، وكان يعمل تحت قيادة القائد يونس وهو الرجل الأعلى في شعبة نشر رسائل “الخوارج” المضللة.
  7. القائد أحمد محمد، المعروف باسم حيروـ وندير، كان قائد المليشيات المسمى “فرقة الإمدادات والتجهيز” لمحافظتي هيران وغلغدود، والعاصمة مقديشو.
    وختم البيان أن الحكومة الصومالية بالتعاون مع الأصدقاء الدوليين ملتزمة بالقضاء على “الخوارج”، واستهداف زعمائها في كل منطقة من البلاد.

إلى ذلك قتل نحو 30 عنصرا من مليشيات حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة الإرهابي، في عملية عسكرية نفذتها قوات الجيش الصومالي في ولاية جلمدج الإقليمية وسط البلاد.
وقال بيان لوزارة الإعلام الصومالية “إن هذه العملية تأتي في الوقت الذي كثفت فيه القوات المسلحة بالتعاون مع المقاومة الشعبية عملياتها ضد مليشيات حركة الشباب في مناطق بجنوب ووسط الصومال”.
وأشار البيان إلى تمكن الجيش الصومالي خلال العمليات العسكرية التي نفذها بالتعاون مع المقاومة الشعبية والشركاء الدوليين، في تقويض قدرات مليشيات حركة الشباب وتحرير أكثر من 80 مدينة ومنطقة في البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق