الرئيسيةالصومال اليوم

بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال تتعهد بتعويض أسر الضحايا في مذبحة غولوين ومعاقبة مرتكبيها

خلصت بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال إلى أن سبعة أشخاص قُتلوا على أيدي قواتها منذ أكثر من أسبوع بقليل في شبيلي السفلى ليسوا من مقاتلي حركة الشباب. 

ووصلت قوة حفظ السلام الإقليمية إلى الخصم بعد إجراء تحقيق أولي. 

وقال بيان للبعثة “تحقق بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال في تقارير تفيد بأن قواتها كانت مسؤولة عن مقتل السبعة وقد التقت القيادة منذ الحادث بكبار السن وأفراد المجتمع والمسؤولين الحكوميين وأوضحت أنهم لن يتغاضوا عن الأنشطة الإجرامية التي يرتكبها جنودها ضد المدنيين كما أكدوا لهم التزامهم بتحديد ومعاقبة من يخالف قواعد الاشتباك”. 

ووقعت عمليات القتل في 10 أغسطس / آب، وفقا لمحمد يونس عدن، والد أحد الضحايا، كان سبعة أشخاص – بمن فيهم ابنه – يعملون في مزرعة بالقرب من جولوين عندما تم أسرهم وقتلهم على أيدي القوات الأوغندية التي تعمل تحت راية أميصوم.

وقال “إن الأشخاص السبعة قتلوا بالرصاص على الفور حيث فجّر جنود بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال ألغامًا أرضية بعد القتل، بدعوى تصوير الرجال على أنهم مقاتلون من حركة الشباب”. 

بعد الحادث، غردت بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال بأن سبعة “إرهابيين” قتلوا خلال هجوم مضاد، واستعادوا أسلحة من المسلحين المفترضين كما أشاد بتصرفات الجنود ووصفها بـ “الشجاعة”. 

بعد وقت قصير من بدء انتشار تقارير المذبحة، أعلنت بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال أنها ستجري تحقيقها الخاص في القتل.

وأصدرت بعثة الاتحاد الأفريقي يوم السبت بيانًا قالت فيه إنها جمعت مجلس تحقيق من سبعة أعضاء يضم ضباطًا كبارًا من جهاز الأمن التابع لبعثة الاتحاد الأفريقي وأعضاء من مفوضية الاتحاد الأفريقي والحكومة الصومالية.

وأضافت “للتحقيق في هذا الحادث الخطير والتوصية بإجراءات المتابعة، شكلت بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال مجلس تحقيق من سبعة أعضاء (BOI)، بدأ عمله على الفور ويقود هذا التحقيق القانوني ضابط كبير وعضوان آخران من الاتحاد الأفريقي ومفوضية الاتحاد في أديس أبابا ويشمل الآخرون مسؤولًا كبيرًا من الحكومة الفيدرالية للصومال وضابطًا كبيرًا من الجيش والشرطة ومقر البعثة في بعثة الاتحاد الأفريقي.  

وتعمل البعثة بشكل مباشر مع حكومة الصومال الاتحادية والأسر المتضررة وقد التزمت بتقديم تحقيق سريع وشفاف، يجب الانتهاء منه بحلول 6 سبتمبر 2021. 

وسيحدد المجلس مسؤولية جنود “أميصوم” في الوفيات ويوصي بالتعويضات المالية للأسر المتضررة. 

وقالت أميسوم إن الجنود الذين تثبت إدانتهم سيقدمون لمحاكمة عسكرية وسيحاكمون في تلك القضايا وبحسب ما ورد أكدت حكومة أوغندا لبعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال أنها ستساعد “بروح الشفافية”. 

وأكد المتحدث باسم الحكومة محمد مواليمو أن رئيس الوزراء روبل تحدث مع السفير الأوغندي في الصومال ناثان موغيشا لمناقشة الحادث.  

وقال المعلم إن رئيس الوزراء يريد محاسبة المسؤولين. 

وقال المعلم في بيان صدر في مقديشو “قال رئيس الوزراء إن على أميسوم أن تتخذ إجراءات عقابية ضد المتورطين.” 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق