الانتخابات الرئاسيةالرئيسيةالصومال اليوم

وفد دولي يزور ولاية بونتلاند لمناقشة الانتخابات والدور السياسي للمرأة الصومالية


 زار وفد دولي يقوده الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الصومال السفير جيمس سوان مدينة غروي عاصمة ولاية بونتلاند في شمال شرق الصومال.
وناقش الوفد الذي كان من أعضائه الممثل الخاص لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي السفير فرانسيسكو ماديرا، وسفيرة الاتحاد الأوروبي في الصومال تينا إنتلمان؛ وسفير السويد في الصومال بير ليندجارد، مع رئيس بونتلاند سعيد عبد الله دني مجموعة من القضايا مع التركيز بشكل خاص على الانتخابات المحلية والفيدرالية المقبلة.
وبالإضافة إلى الاجتماع مع رئيس بونتلاند، التقى الوفد أيضا برئيس لجنة تنفيذ الانتخابات في ولاية بونتلاند، عبد الكريم موسى محمود، وأعضاء آخرين في الهيئة الانتخابية، إلى جانب ممثلين عن المجتمع المدني في الولاية.
وأثنى الوفد حكومة وشعب بونتلاند على التزامهم بإجراء انتخابات مباشرة في بعض مناطق الولاية  في 25 أكتوبر المقبل على النحو المنصوص عليه في دستور بونتلاند، وأشار مبعوث الأمم المتحدة جيمس سوان إلى أن تلك الانتخابات ستكون خطوة مهمة في طريق إجراء انتخابات “شخص واحد وصوت واحد.
وفيما يتعلق بمسألة الانتخابات الفيدرالية ، رحب الوفد بإتمام بونتلاند مؤخرا انتخابات مجلس الشيوخ الفيدرالية وناقش الحاجة الملحة للانتقال إلى المرحلة التالية من الانتخابات الفيدرالية لمجلس النواب.
وبالإشارة إلى التوترات الأخيرة ، شارك الوفد أيضا قلق المجتمع الدولي بشأن المخاطر التي قد تشكلها الخلافات السياسية الجارية بين القادة الوطنيين على العملية.
وقال سوان: “اتفق الرئيس دني ووفدنا على أن قادة الصومال يجب أن يواصلوا العمل معا بروح الوحدة الوطنية للتغلب على الخلافات”. “نحث الجميع على المضي قدما للوفاء بالتزاماتهم بإجراء انتخابات وطنية ذات مصداقية في الوقت المحدد ووفقا لاتفاقية 27 مايو”.
لاحظ شركاء الصومال الدوليون مرارا كيف أن الانتخابات البرلمانية في البلاد هي فرصة للبناء على التقدم المحرز في المشاركة السياسية للمرأة وأن الإدماج الكامل للمرأة في جميع قطاعات المجتمع سيسهم في زيادة المرونة والسلام والاستقرار في الدولة الواقعة في القرن الأفريقي.
وسلط الممثل الخاص للأمم المتحدة في كلمته الضوء على أهمية مشاركة المرأة في العمليات الانتخابية على الصعيدين المحلي والوطني.
وقال سوان: “من الأهمية بمكان أن تحترم هذه العمليات حق المرأة في المشاركة الكاملة في جميع جوانب الحياة العامة ، وأن يتم تحقيق الحد الأدنى من حصة تمثيل المرأة البالغة 30 في المائة في انتخابات مجلس الشعب”.
وأضاف أن الوفد شدد أيضا على أهمية ضمان بقاء المجال السياسي للبلاد مفتوحا ، مما يسمح بالتعبير عن تنوع الأصوات ووجهات النظر.
وأضاف الممثل الخاص للأمم المتحدة: “من المهم بشكل خاص ضمان المساحة السياسية للجميع – من خلال حرية التعبير والوصول إلى وسائل الإعلام وحرية التنظيم والتجمع – بحيث يمكن سماع جميع الأصوات “.
وكان وفد من الشركاء الدوليين قام في وقت سابق من هذا الشهر بزيارة بيدوا ، في ولاية جنوب غرب البلاد ، كجزء من تعاونهم المستمر مع قادة الولايات الفيدرالية الأعضاء، بهدف دعم الصومال في طريقه نحو مزيد من الاستقرار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق