افريقيا و العالمالدفاع والامنالرئيسيةالصومال اليوم

القوات الأفريقية “أتميس” تستعد لمغادرة الصومال

تستعد بعثة الاتحاد الأفريقي “أتميس” لسحب الدفعة الأولى من قواتها من الصومال في يونيو/حزيران المقبل.
وقالت أتميس في بيان لها الأحد إن الاستعدادات الجارية لسحب 2000 جندي بحلول 30 يونيو/حزيران 2023 وصلت لمرحلة متقدمة.
وأضاف البيان “يتماشى الانسحاب التدريجي مع قراري مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2628 و2670 الذي يفوض بسحب 2000 جندي بحلول نهاية يونيو/حزيران وتسليم الأمن في المناطق المتفق عليها إلى قوات الأمن الصومالية”.
وقال الممثل الخاص لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ورئيس أتميس، السفير محمد الأمين سويف، إن اللجنة الفنية المشتركة مع أعضاء من أصحاب المصلحة بما في ذلك الحكومة الفيدرالية الصومالية والأمم المتحدة توافقوا على قواعد التشغيل ليتم تسليمها من أتميس إلى قوات الأمن .
وأضاف سويف، الذي كان في زيارة رسمية لمقر قطاع أتميس الخامس في جوهر، إنه بينما تقلل أتميس من عدد الجنود على الأرض، فإن قوات الأمن الصومالية ستزيد من أعدادها.
قال قائد قوة أتميس بالإنابة، الجنرال ماريوس نجندابانكا ، الذي كان مع سويف في زيارة العمل إلى جوهر، إن أمر العمليات قد صدر بالفعل.
وأكد أن سحب 2000 جندي من أتميس لن يؤثر على أمن المنشآت الحكومية الرئيسية والمراكز السكانية الرئيسية إذا استلمت قوات الأمن الخاصة المسؤولية.
وتجري قوات أتميس عمليات مشتركة مع القوات الصومالية لتقويض حركة الشباب الإرهابية خاصة في العاصمة مقديشو وطرق الإمداد الرئيسية والمؤسسات الحكومية الرئيسية بما في ذلك البرلمان والقصور الرئاسية والموانئ البحرية والمطارات والمطارات.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق