الدفاع والامنالرئيسيةالصومال اليومالمجتمع الصومالي

بالتزامن مع الخسائر المتواصلة التي تتكبدها الحركة.. استسلام قيادي بارز بحركة الشباب جنوب الصومال

أعلن قيادي بارز في حركة الشباب استسلامه للقوات الجيش في ولاية جنوب غرب الصومال.

وقالت مصادر عسكرية “أن القيادي آدم إسحاق حسين الملقب بـ” جعفر”، كان يتولى أعمال مليشيات الشباب الإرهابية في عدة مناطق بأقاليم باي وبكول بالولاية وجوبا الوسطى بحكومة إقليم جوبالاند”.
وقال آدم إسحاق حسين “أنه انشق عن التنظيم الإرهابي، عندما انحرف عن طريق الصواب”، مؤكدا أنه يستفيد من العفو العام الذي أصدره الرئيس الصومالي الدكتور حسن شيخ محمود”.
الجدير بالذكر انه سبق وان استلم عدد كبير من عناصر حركة الشباب بينهم قيادات خلال الفترة الماضية، بالتزامن من سلسلة الهزائم التي تتكبدها الحركة والخسائر الفادحة التي تتلقاها منذ عدة أشهر حيث خسرة خلال الأشهر الأخيرة عدة مناطق وسط وجنوب الصومال وتكبدت فادحة بشرية كبيرة على أيدي القوات الصومالية والقوات الدولية المساندة لها، وهو ما دفعها إلى الانسحاب من مساحات شاسعة كانت تسيطر عليها.


ويوم الأربعاء الماضي، أعلن وزير الإعلام الصومالي داؤود أويس جامع مقتل 323 عنصرا من الحركة الإرهابية، واستعادة 13 بلدة ومديرية خلال عمليات عسكرية بالأيام السبع الماضية.
ومثل الإعلان حصيلة جديدة من القتلى بصفوف الحركة، تقطفها عمليات يقودها جيش الصومال في إطار حرب تستهدف القضاء على التنظيم الإرهابي.
وبحسب وزير الإعلام، فإنه “بعد إعلان الرئيس الشروع في المرحلة الثانية من العملية العسكرية بولايتي جنوب غرب الصومال وجوبالاند، بدأت العمليات بالفعل” .


وفي ولاية جوبالاند “استعادت القوات الحكومية 10 بلدات غرب مدينة كسمايو”، وفي ولاية جنوب غرب الصومال قتلت 43 إرهابيا بالتعاون مع قوات الاتحاد الأفريقي لحفظ السلام في الصومال.
وفي العاصمة مقديشو تمكنت القوات من قتل 6 مسلحين هاجموا مقر البلدية.
وفي يناير/كانون الثاني الجاري اشتدت وتيرة المواجهات والعمليات العسكرية ضد حركة الشباب بعد إعلان الرئيس حسن شيخ محمود 2023 عاما لتحرير الصومال من الإرهاب.
وخلال الأيام السبع الماضية أعلنت القوات الأمريكية في افريقيا “أفريكيوم” تنفيذ عدة عمليات عسكرية استهدفت مواقع وتجمعات حركة الشباب في مناطق متفرقة في الصومال، وكان اخرها يوم الخميس الماضي حيث أعلن البيت الأبيض مصرع القيادي البارز في تنظيم داعش بلال السوداني بعملية إنزال ناجحة للقوات الامريكية شرق الصومال.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق