افريقيا و العالمالدفاع والامنالرئيسيةالصومال اليوم

الجيش الأمريكي يعلن عن عملية عسكرية جديدة لقواته في الصومال

أعلن الجيش الأمريكي عن عملية عسكرية جديدة نفذتها قواته ضد حركة الشباب الإرهابية في الصومال.

وقالت القوات الأمريكية بإفريقيا (أفريكوم) في بيان لها اليوم الثلاثاء تابعه محرر الصومال اليوم (انه وبناءً على طلب من الحكومة الفيدرالية الصومالية ودعماً لاشتباكات الجيش الوطني الصومالي ضد حركة الشباب ، شنت القيادة الأمريكية في إفريقيا ضربة جماعية للدفاع عن النفس في 23 يناير 2023).

وأضاف البيان (وقعت الضربة في منطقة نائية بالقرب من خاراديري بالصومال ، على بعد 396 كم شمال شرق مقديشو حيث كانت القوات الصومالية تقوم بعمليات عسكرية هناك، والتقدير الأولي هو أن الضربة قتلت اثنين من إرهابيي الشباب، وأكد التقييم الأولي أنه لم يصب أو يُقتل مدنيون خلال الضربة.

, الجيش الأمريكي يعلن عن عملية عسكرية جديدة لقواته في الصومال

والولايات المتحدة هي واحدة من عدة دول تقدم الدعم للحكومة الفيدرالية الصومالية في حملتها المستمرة لتعطيل الجماعات الإرهابية وتقويضها وهزيمتها. وجاء في البيان أيضا (يتطلب اجتثاث التطرف في نهاية المطاف تدخلًا يتجاوز الوسائل العسكرية التقليدية ، والاستفادة من جهود الولايات المتحدة والشركاء لدعم الحكم الفعال ، وتعزيز الاستقرار والتنمية الاقتصادية ، وحل النزاعات المستمرة).

القيادة الأمريكية في إفريقيا هي الذراع الدفاعية لنهج الحكومة الأمريكية الشاملة مع الشركاء الأفارقة – الدبلوماسية والتنمية والدفاع. يهدف هذا النهج ثلاثي الأبعاد أو “ثلاثي الأبعاد” إلى زيادة التعاون والدعم للحلول “التي يقودها الشركاء وتمكينها الولايات المتحدة” للتحديات الأمنية المشتركة ، بما في ذلك التطرف العنيف أو الإرهاب. تتم جميع العمليات الحركية التي تجريها وتدعمها القيادة الأمريكية في إفريقيا بالتنسيق مع حكومة الصومال الفيدرالية.

يظل الصومال محوراً للاستقرار والأمن في كل شرق إفريقيا. ستواصل قوات القيادة الأمريكية في إفريقيا التدريب وتقديم المشورة وتجهيز القوات الشريكة للمساعدة في منحهم الأدوات التي يحتاجونها لهزيمة حركة الشباب ، أكبر شبكة تنظيم القاعدة وأكثرها فتكًا في العالم.

واختم البيان (ستستمر القيادة الأمريكية في إفريقيا في تقييم نتائج هذه العملية وستقدم معلومات إضافية حسب الاقتضاء. لن يتم الإفصاح عن تفاصيل محددة حول الوحدات المعنية والأصول المستخدمة من أجل ضمان أمن العمليات).

واكد ان الحكومة الفيدرالية الصومالية والقيادة الأمريكية في إفريقيا تتخذ تدابير كبيرة لمنع سقوط ضحايا من المدنيين. وتظل حماية المدنيين جزءًا حيويًا من عمليات القيادة لتعزيز قدر أكبر من الأمن لجميع الأفارقة.

وكانت القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا “أفريكوم”، أعلنت السبت الماضي، مقتل 30 إرهابيا من تنظيم الشباب في ضربة جوية استهدفت الحركة وسط الصومال.

وأصدرت “أفريكوم” حينها بيانا جاء فيه إن الضربة التي أسفرت عن مقتل 30 إرهابيا، نفذت في مدينة جلعد شمال مقديشو، وبطلب من الحكومة الصومالية، ولم تصب أو تقتل مدنيين بحسب التقديرات الأولية.

وأضاف البيان أن العملية جاءت بعد الهجوم الذي شنته حركة “الشباب” على قاعدة للجيش الصومالي في المنطقة. 

وكشفت وزارة الإعلام الصومالية عن مقتل 100 إرهابي ومصرع 7 عسكريين صوماليين بينهم ضابط، خلال التصدي لهجوم لتنظيم الشباب.

وشن التنظيم الإرهابي هجوما إرهابيا على قاعدة الجيش في مدينة جلعد بمحافظة جلجدود وسط الصومال، هو الثالث منذ بداية العامة، في محاولة لاستعادة السيطرة على المدينة التي تحررت خلال الأيام القليلة الماضية.

وقتل نائب قائد قوات “دنب” وهي قوات خاصة في الجيش الصومالي دربتها قوات أمريكية، خلال الهجوم.

وظلت جلعد الاستراتيجية في وسط البلاد، تحت سيطرة حركة الشباب طوال السنوات الـ15 الماضية، ما يجعل من تحريرها نصرا كبيرا للحكومة الصومالية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق