الصومال اليوم

الصومال.. انتخاب رئاسة هيرشبيلي

أعلن محمد عبدي واري رئيس هيرشبيلي المنتهية ولايته استقالته من منصبه.

وقال واري في تغريدة على حسابه في توتير أنه اتخذ قرار الاستقالة وفقا للمادة 52 من دستور ولاية هيرشبيلي.

وتحدث واري عن تاريخ إنشاء ولاية هيرشبيلي، وأوضح أن تشكيلها في البداية تم بطريقة خاطئة وأنه تزامن مع الانتخابات الفيدرالية في ذلك الوقت، مشيرا إلى أن تشكيل البرلمان الثاني للولاية تزامن أيضا مع موسم الانتخابات الفيدرالية.

ودعا رئيس ولاية هيرشبيلي السابق إلى تأجيل الانتخابات في الولاية حتى نهاية الانتخابات الفيدرالية المقبلة وتصحيح الأخطاء السابقة لبناء إدارة جديدة للولاية تتمتع بالاستقرار.

يذكر أن انتخابات رئاسة برلمان هيرشبيلي ستعقد يوم غد الأربعاء تتلوها الانتخابات الرئاسية لذا فإن دعوة الرئيس السابق محمد عبدي واري إلى تأجيل الانتخابات لكن يكون لها تأثير نظرا للتطورات الجارية في الولاية.

وكانت أصدرت لجنة انتخاب رئيس البرلمان الثاني لولاية هيرشبيلي ونائبيه، يوم الأحد، الجدول الزمني لانتخاب رئيس البرلمان.

وذكر بيان للجنة أن عملية قبول الطلبات من المرشحين لمنصب رئيس البرلمان ونائبيه ستبدأ يوم غد 2 نوفمبر.

وأدى النواب الجدد لبرلمان ولاية هيرشبيلى اليمين الدستورية يوم السبت في مقر البرلمان بمدينة جوهر عاصمة الولاية، واختاروا النائب محمود سياد برقدلي رئيساً مؤقتاً للبرلمان لكونه الأكبر سنّا.

وأشادت وزارة الداخلية والفيدرالية والمصالحة في الحكومة الفيدرالية بانتخاب برلمان الولاية، وأعربت في بيان عن شكرها وتقديرها للجنة الفنية لاختيار البرلمان الثاني لولاية هيرشبيلى على العمل الجيد الذي قاموا به في اختيار نواب البرلمان.

Exit mobile version