الرئيسيةكتابات راي

الرئيس حسن شيخ يكتب: الصومال ليس مجرد قصة عنف وفشل دولة.. لدينا نقاط قوة

التنمية معقدة ، ولكن في ظل التعقيد ، هناك فرصة للابتكار إذا تم تكوين الشراكات الصحيحة.

في الصومال ، حيث الاحتياجات شديدة ومتعددة وعاجلة ، لا يوجد نقص في مشاريع التنمية ، ولكن في كثير من الأحيان ، يهيمن هذا على النظرة العالمية للصومال. ومع ذلك ، هذه ليست القصة الكاملة.

عقدت الصومال الأسبوع الماضي مؤتمرها الدولي الأول للاستثمار. قبل يوم من افتتاحي لهذا التجمع التاريخي ، وقع هجوم إرهابي جبان على فندق بالقرب من المكاتب الرئاسية ، أودى للأسف بأرواح الأبرياء وجرح الكثيرين. كان بإمكاني سماع القتال من مكاتبي ومقراتي طوال الليل واستمر الهجوم مع افتتاح المؤتمر ، وانتهى في وقت مبكر من بعد الظهر ، وذلك بفضل جهود قوات الأمن الصومالية الشجاعة.

إذن ، لماذا ما زلت أفتح مؤتمرًا في هذا اليوم؟ لأننا نرفض الاستسلام لأساليب التخويف التي يستخدمها الإرهابيون والصومال ليست رواية واحدة عن العنف وفشل الدولة. لا توجد قصة واحدة فقط ، بل هناك قصة كثيرة ، تعمل بشكل متزامن مع أصحاب المصلحة المتنوعين ، وجميعهم يجب أن نواصل مشاركتهم.

إن وضعنا اليوم هو وضع أمل ، للتغلب أخيرًا على ظلام الماضي ، الذي ضحى مجتمعنا بأسره وقضى عليه. لسوء الحظ ، فإن قصة النجاح هذه رغم الصعاب لم يتم سردها بشكل جيد في روايات التنمية الدولية التي لا تزال تهيمن عليها التحديات الصارخة الحالية وتصورات الصومال المنهارة. وهذا لا يفيد تنميتنا الوطنية ولا أساسًا حكيمًا يمكننا من خلاله تخصيص واستخدام تمويل المانحين الذي تمس الحاجة إليه.

هذا لا يعني أن الصومال ليس لديه تحديات تؤذي شعبنا ، تحديات متداخلة ومتقاطعة لأنها اجتماعية اقتصادية ، حول المناخ ، والأمن.

اليوم ، نحن في خضم واحدة من أسوأ موجات الجفاف في التاريخ ، وبشكل مأساوي ، يفقد العديد من الأشخاص الأكثر ضعفًا حياتهم وسبل عيشهم. تحاول حكومتنا يائسة الاستجابة بشكل مناسب من خلال تدابير التخفيف والتكيف المناخي المناسبة جنبًا إلى جنب مع المجتمعات المتضررة والمجتمع الدولي. الموارد الضئيلة المتوفرة لا تتناسب مع الحاجة الهائلة على الأرض.

الصومال مهددة من قبل حركة الشباب المرتبطة بالقاعدة ، الذين جعلوا من عملهم قتل الشعب الصومالي وتشويهه وابتزازه على مدى السنوات الـ 15 الماضية. لقد تظاهرت هذه المجموعة ذات مرة بأنها تمثل الدين الإسلامي السلمي ، لكن هذه التمثيلية تم الكشف عنها من خلال عنفها الوحشي والمنهجي ضد الأبرياء.

بينما لا تزال حركة الشباب تشكل تهديدًا واضحًا في الصومال والمنطقة الأوسع ، فقد حشدت الحكومة والشعب والشركاء الدوليون في انسجام تام لمواجهتها. هذا الجهد الجماعي يؤتي ثماره من حيث عدد الأراضي المحررة حديثًا والإرهابيين المهزومين الذين تسببوا في صدمة المجتمعات.

إن تحرير الناس من الإرهاب والانتفاضة الشعبية القوية ضد حركة الشباب والشراكة الدولية التي تساعد على تسهيل نجاح الحرب على الإرهاب هي نقاط القوة الحقيقية التي يجب استكمالها بمساعدة الاستقرار لضمان أن تصبح هذه المكاسب التاريخية دائمة. في الصومال ، أو في أي مكان آخر ، لا يمكننا السماح للإرهابيين بجعلنا نفقد تركيزنا على التنمية.

على مدى عقود من تحديات الحكم ، أثبت الشعب الصومالي مرونته وبراعته وشجاعته الأخلاقية

إننا نتعافى من ما يقرب من 30 عامًا من الحرب الأهلية المدمرة التي دمرت نسيج مجتمعنا. الألم والخسارة من هذه الفترة يخربان أمتنا ونحن نعمل بجد لإعادة بناء الثقة عبر المجتمعات المختلفة. المصالحة الوطنية الحقيقية ضرورية لكنها ليست فورية. وبنفس الطريقة ، فإن التنمية محفوفة بالتعقيد ولن تظهر بأعجوبة من فراغ.

إذن ما هو الحل الحقيقي؟ تعلمنا تجربتنا التركيز على نقاط القوة لدى الناس والاستثمار في الموارد الطبيعية المتاحة ، بما في ذلك الثروة الحيوانية والزراعة والاقتصاد الأزرق والرقمنة لتحقيق التنمية المستدامة للناس ومعهم. يجب أن يقترن ذلك بالتزام حقيقي بالسياسة الشاملة والحكم الرشيد ، كما هو الحال في الصومال.

على مدى ثلاثة عقود من تحديات الحكم – حتى في بعض الأحيان حتى بدون حكومة عاملة – أثبت الشعب الصومالي مرونته وبراعته وشجاعته الأخلاقية للنجاة مما كان من شأنه أن يدمر العديد من الآخرين في العالم اليوم. الشعب الصومالي هو المحرك الحقيقي هنا والآن هم على استعداد للعب دور أكبر.

يجب أن تقود أولوياتهم ومساهماتهم جدول أعمال التنمية لجميع الشركاء الدوليين. بينما نعيد بناء الصومال ومؤسساته ، نعلم أننا نريد أن نكون مجتمعًا شاملاً وتقدميًا ومزدهرًا يرتكز على عملية ديمقراطية قوية مع المساءلة والشفافية كركائز أساسية.

في الدول الهشة التي تمر بمرحلة ما بعد الصراع مثل الصومال ، تعتبر التنمية بمثابة ماراثون بطيء لا يتعلق بالفوز بالسباق ولكن بجعل الناس يركضون جنبًا إلى جنب. كل مجتمع معقد وفريد ​​من نوعه. لا توجد ظروف مثالية لتنفيذ التنمية ويجب أن نقدم نتائج للأشخاص الذين يعانون اليوم.

لن يتم تحديد الصومال بحلول الموعد النهائي لمشروع التنمية المقبل. إن القضايا التي نتعامل معها تاريخية وعميقة ومتداخلة بين الأجيال. إذا تمكنا من التركيز على نقاط القوة في الصومال وتطلعنا إلى الأمام بتفاؤل ، فإن إمكانية تحقيق التنمية المستدامة ستكون أكبر بكثير.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق