الصومال اليوم

الصومال.. مجاعة وشيكة تهدد الملايين وإرهاب متصاعد يفاقم المعانأة

تخيّل أن تفقد طفلك جرّاء الجوع، ثمّ تخيّل أنّ لا وقت لديك كي تحزن، لأنّه ما لم تطلب المساعدة بسرعة لبقية أفراد أسرتك، فإنك تخاطر بفقدان طفل آخر جرّاء سوء التغذية الحاد، ذلك هو واقع المجاعة الموحشة التي يعاني منها آلاف العائلات في الصومال.
فمع اقتراب المجاعة وتفاقم الجفاف، يواجه أكثر من مئتي ألفَ شخص في كلّ أنحاء الصومال خطر الموت الوشيك، هكذا من دون أيّ ذنب ارتكبوه.

4 مواسم ماطرة متتالية فاشلة، وانعدام الأمن، والآثار المتتالية لحرب بوتين في أوكرانيا، أزمة المناخ والتداعيات الإقتصادية للوباء، كلّ ذلك خلق أسوأ الظروف في الصومال، التي تستعد اليوم لموسم الأمطار الفاشل الخامس على التوالي، والمتوقع في أكتوبر وديسمبر من العام الجاري ان يتأثر نحو 7.8 مليون شخص من الجفاف، أي ما يعادل صومالياً في كلّ ثانية، يحتاجون إلى مساعدات إنسانية للبقاء على قيد الحياة.
وانطلاقاً من ذلك الواقع، خُصّصت حلقة برنامج “ستديو الآن” على قناة أخبار الآن لمناقشة الواقع المزري في الصومال والغوص في الإجراءات الرسمية التي تتخذها الحكومة الصومالية لإنقاذ المجتمع الذي يقف على شفير المجاعة. وقد أكّد عبدالرحمن عبدالشكور (Abdirahman Abdishakur) المبعوث الخاص لرئيس جمهورية الصومال حسن شيخ محمود للشؤون الإنسانية ومواجهة الجفاف، خطورة الواقع الإنساني في الصومال قائلاً: “كل المناطق في الصومال متضررة من الجفاف من شمال البلاد إلى جنوبه، وأنا قد عاينت كلّ المناطق وتبيّن لي أنَّنا نعاني ما يعرف بجفاف تسوية لأنّه ضرب كلّ المناطق والقبائل والمجتمعات على إختلافها”.
لمشاهدة الحلقة فيديو على هذا الرابط:

https://wpcdn.alaan.tv/uploaded-video/2022/09/10/20220910-1662834586591-original.mp4?_=1

Exit mobile version