الصومال اليوم

الإمارات تسلم الصومال ألف طن من المساعدات الغذائية لمواجهة الجفاف

 شهد ميناء مقديشو حفلا سلم خلاله السفير الإماراتي لدى الصومال محمد أحمد العثمان مساعدات غذائية للحكومة الصومالية، تسلمها وزير الموانئ عبد الله أحمد جامع ووزير الدولة في مكتب رئيس الوزراء حرسي جامع والسكرتير الدائم لمكتب رئيس الوزراء محمد أبو بكر الزبير.

وقال الوزير الصومالي أن الحكومة الصومالية تلقت ألف طن من المساعدات الغذائية هبة من دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

من جانبه قال السفير الإماراتي أن المساعدات الإنسانية الإماراتية والتي تبلغ نحو ألف طن من المواد الغذائية مخصصة للشعب الصومالي المتضرر من آثار الجفاف.

ويعد الصومال حاليا واحدا من أكثر البلدان تضررا من الجفاف في القرن الأفريقي بسبب أربعة مواسم متتالية لم تشهد أمطارا كافية وهو أمر لم يحدث في تاريخ البلاد.

وتعد الإمارات من أولى الدول التي استجابت لنداء واستغاثة الصومال.

وحضر عملية تسليم المساعدات التي تمت يوم أمس السبت في ميناء مقديشو عدد من وزراء الحكومة الصومالية يتقدمهم معالي وزير الموانئ الصومالية الفريق عبدالله أحمد جامع (إلكا جير) ومعالي هيرسي جامع جاني وزير الدولة بمكتب رئيس الوزراء ممثلا لدولة رئيس الوزراء والسيد محمد أبوبكر الزبير ووفد من الهلال الأحمر الإماراتي والمؤسسات الخيرية الأخرى.

وحلمت الباخرة الإماراتية 1070 طن من المواد الغذائية في 40 حاوية لتوفير الاحتياجات الضرورية لقرابة 2.5 مليون شخص مجموعة متنوعة من المواد الغذائية المزمع توصيلها إلى الصوماليين المتضررين من الجفاف.

وتأتي هذه المبادرة ضمن توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية الشقيقة بتقديم كافة اشكال الدعم الانساني للشعب الصومالي الشقيق في مواجهة موجة الجفاف.

وذكرت وكالة الأنباء الإمارتية أنه تم تسيير هذه الشحنة بالتعاون والتنسيق بين هيئة الهلال الأحمر الإماراتي ومؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية ومؤسسة خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية، لتلبية احتياجات الأشقاء في الصومال ومساعدة المتضرّرين من الجفاف والحد من حجم المعاناة الإنسانية.

وتقوم حاليا الجمعيات الإنسانية الإماراتية وخاصة الهلال الأحمر الإماراتي بالتعاون مع الهيئات والمؤسسات الصومالية بتوزيع المساعدات الإغاثية في ربوع الصومال على الأهالي والنازحين الذي تأثروا بموجة الجفاف التي تسبّب بها شح الأمطار لثلاثة مواسم متتالية.

Exit mobile version