افريقيا و العالم

كينيا.. لجنة الانتخابات تعلن اختفاء أحد أعضائها والحزب الحاكم يتحدث عن تزوير

فيما قال الحزب الحاكم في كينيا بأن هناك تزويرا في الانتخابات الرئاسية، أعلن رئيس اللجنة المستقلة لشئون الإنتخابات والحدود وافولا شيبوكاتي عن اختفاء أحد موظفي اللجنة في منطقة شرق امباكاسي بالعاصمة نيروبي في ظروف غامضة.

وقال الأمين العام للحزب الحاكم في كينيا ، إن الانتخابات التي جرت قبل أيام مزورة ، مما زاد من قلق الشعب الكيني، حيث أفادت وسائل الإعلام على نطاق واسع عن عدد قوائم التصويت غير الرسمية.

من جانبه قال رئيس اللجنة المستقلة لشئون الإنتخابات وافولا شيبوكاتي أن اللجنة لم تتمكن من الوصول إلى دانيال موسيوكا بعد أن اتصلت به على هاتفه النقال لأنه كان مغلقا. وتم إبلاغ الشرطة عن اختفائه.

, كينيا.. لجنة الانتخابات تعلن اختفاء أحد أعضائها والحزب الحاكم يتحدث عن تزوير

وكان دانيال مسئولا عن نقل النسخ الورقية لاستمارات نتائج الانتخابات في دائرة شرق امبكاسي الانتخابية الى المركز الوطني لفرز الأصوات في نيروبي. ولم تصرح اللجنة ما اذا اختفت كذلك المستندات الحساسة معه .

وأكدت التقارير إلى أنه في حوالي الساعة 9 صباحا يوم الخميس، ذهب دانيال مع حارسه الشخصي إلى مركز الإقتراع.

وعبر شيبوكاتي عن قلقه العميق إزاء هذا الحادث المؤسف داعيا الأجهزة الأمنية المعنية إلى التحقيق في الحادث، لكن الشرطة لم تصدر بعد بيانا بشأن اختفاء المسؤول.

وفي إنتخابات عام 2017 اختفى مدير تقنية المعلومات للجنة، مساندو، في ظروف مماثلة وتم قتله هو وعشيقته وإلقاء جثثهمارفي طريق عام ليلا.

ولدى لجنة الانتخابات وحدها سلطة إعلان الفائز ، لكن الحصيلة الإعلامية اعتُبرت بمثابة درع ضد مزاعم الفساد التي أثارت بالفعل أعمال عنف.

وكان السباق لخلافة الرئيس أوهورو كينياتا بين منافسة شديدة بين نائب الرئيس الكيني وليام روتو والسياسي المخضرم رايلا أودينغا ، الذي حظى بدعم قوي للرئيس كينياتا.

وتشير استطلاعات الرأي غير الرسمية إلى أن المرشحين متقاربان للغاية ، رغم أن كلاهما أقل بقليل من 50٪ ، مع أقل من نقطة مئوية واحدة بينهما.

وإذا لم يكن هناك مرشح يفوز بأكثر من 50٪ بالإضافة إلى صوت واحد ، سيدخل المرشحان الأكثر وضوحًا في الجولة الثانية من انتخابات جديدة.

وألقى رئيس لجنة الانتخابات وافولا تشيبوكاتي أمس الجمعة باللوم على ممثلي الأحزاب في بطء فرز الأصوات الرسمي ، الذي لم يتجاوز 1.5٪ حتى الآن.

في وقت متأخر من يوم الخميس ، أصدر رئيس الحزب الحاكم، الذي يدعم أودينغا ، بيانا اتهم اللجنة بارتكاب “تزوير كبير” وزعم أن “العملية الانتخابية تعرضت لخطر جسيم” بعد أن أعلن حزب روتو الجديد أنه حصل أكبر عدد من الأصوات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق