الصومال اليوم

بيان عاجل للمجتمع الدولي حول الأوضاع في أرض الصومال 

أصدر المجتمع الدولي بيانا عاجلاً حول الوضع في أرض الصومال.

وجاء في بيان الشركاء الدوليين الذي صدر قبل قليل حول الوضع اليوم في أرض الصومال وتابعه محرر الصومال اليوم :”نحن آسفون جدًا للوضع الصعب واستخدام القوة المفرطة ضد الأشخاص الذين احتجوا في مدن هرجيسا وبوركو وإيريجابو” .

وشهدت العاصمة هرجيسا ومختلف مدن ومناطق أرض الصومال الانفصالية صباح اليوم الخميس  11 أغسطس أعمال عنف واعتداء من قبل الشرطة على مظاهرات المعارضة وسقط قتلى وجرحى.

وقالت مصادر (الصومال اليوم): إن حصيلة ضحايا اليوم جراء الصدامات بين الشرطة والمتظاهرين ثلاثة قتلى وأكثر من ستين جريحا)، فيما لجأت الحكومة لقطع الإنترنت بشكل كامل ، وردا على قمع المظاهرات تعهدت المعارضة بتشكيل حكومة مؤقتة في البلاد.

وحثت السفارة الأمريكية زعماء الحكم والمعارضة في أرض الصومال على تجنب العنف والعودة إلى الحوار.

وقالت السفارة الأمريكية لدى الصومال في تغريدات على صفحتها تويتر رصدها محرر الصومال اليوم (نحث بشدة قادة الحكم والمعارضة في أرض الصومال على تجنب العنف أثناء المظاهرات والعودة بسرعة إلى الحوار السياسي. يهدد الفشل في التوصل إلى اتفاق بشأن الانتخابات إنجازات أرض الصومال في الحكم الديمقراطي).

وقالت ليزي ووكر رئيس المكتب البريطاني في هرجيسا في تغريدات رصدها محرر الصومال اليوم:( لكل فرد الحق في حرية الاشتراك في الجمعيات والجماعات السلمية. ندعو جميع الأطراف إلى التصرف السلمي واتباع سيادة القانون). 

وأضافت( نعيد التأكيد على أهمية انخراط قادة أرض الصومال في حوار بناء للتوصل إلى إجماع حول خارطة طريق للانتخابات لحماية السلام والاستقرار والديمقراطية في أرض الصومال).

Exit mobile version