افريقيا و العالمالرئيسية

نتائج انتخابات كينيا الرئاسية بعد منافسة شديدة بين أبرز المرشحين

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية الكينية منافسة شديدة بين المرشحين الرئيسيين لمنصب رئيس جمهورية كينيا.

وتعد الانتخابات بمثابة اختبار مهم لاستقرار أكبر اقتصاد في شرق إفريقيا بعد أن شاب مرتين من الانتخابات الثلاثة الأخيرة أعمال عنف بسبب مزاعم بالفساد وتلاعب بالنتائج.

, نتائج انتخابات كينيا الرئاسية بعد منافسة شديدة بين أبرز المرشحين

وكانت أظهرت النتائج الأولية التي نشرتها قناة Citizen Television في ساعة مبكرة اليوم الأربعاء أن المرشحين الرئيسيين في الانتخابات الرئاسية، وليام روتو ورايلا أودينجا متقاربان جدًا في الأصوات التي تم فرزها حتى الآن ، حيث بلغ عدد الأصوات التي تم فرزها حتى الآن 1.2 مليون صوت ، أي ما يزيد على 49٪ لكل منهما.

وينتظر الكينيون نتائج الانتخابات الرئاسية التي كانت متقاربة ولكن هادئة ، حيث كانت نسبة المشاركة فيها أقل من المعتاد.

, نتائج انتخابات كينيا الرئاسية بعد منافسة شديدة بين أبرز المرشحين

من المرجح أن تكون انتخابات يوم الثلاثاء هي المحاولة الأخيرة لزعيم المعارضة رايلا أودينجا ، الذي حظي في محاولته الخامسة بدعم منافسه السابق والرئيس المنتهية ولايته أوهورو كينياتا. المنافس الرئيسي الآخر هو نائب الرئيس وليام روتو ، الذي اختلف مع الرئيس في وقت سابق من عقدهما في السلطة.

وأعرب الناخبون عن أمل ضئيل في حدوث تغيير حقيقي والإحباط من ارتفاع الأسعار وانتشار الفساد في المركز الاقتصادي لشرق إفريقيا. 

, نتائج انتخابات كينيا الرئاسية بعد منافسة شديدة بين أبرز المرشحين

كلا المرشحين الرئيسيين معروفان للكينيين منذ فترة طويلة ، أودينجا كناشط ديمقراطي ومعتقل سياسي سابق ، ورووتو كشعبوي ثري يلعب دور شبابه المتواضع على النقيض من السلالات التي أنتجت أودينجا وكينياتا.

يتعارض دعم الرئيس لأودينجا مع الخطوط العرقية المعتادة التي حددت الانتخابات منذ فترة طويلة وساهمت في العنف. هذه المرة لا يوجد مرشح من أكبر مجموعة عرقية في كينيا ، وهي الكيكويو ، على الرغم من أن كلا المرشحين الرئيسيين اختاروا زملائهم في الانتخابات.

, نتائج انتخابات كينيا الرئاسية بعد منافسة شديدة بين أبرز المرشحين

يجب الإعلان عن نتائج الانتخابات الرسمية في غضون أسبوع من التصويت ، ولكن هناك بعض التوقعات قد يكون الفائز معروفًا يوم الأربعاء. لا يزال يتعين على لجنة الانتخابات التحقق من استمارات النتائج الواردة من جميع أنحاء البلاد. تم إرسال أكثر من 95٪ من استمارات النتائج من أكثر من 46000 مركز اقتراع إلى اللجنة قبل ظهر الأربعاء.

سيتم إجراء انتخابات الإعادة إذا لم يحصل أي مرشح على أكثر من 50٪ من الأصوات.

وقالت المفوضية إنها تتوقع أن تتجاوز نسبة الإقبال 60٪ ، أي أقل بكثير من 80٪ في الانتخابات السابقة في عام 2017. وقد تم تسجيل أكثر من 22 مليون شخص للتصويت ، لكن البعض أخبر وكالة أسوشيتيد برس أنهم شككوا في إزعاجهم ، مستاءين من ذلك. التحديات الاقتصادية بما في ذلك ارتفاع الديون الوطنية وانتشار البطالة.

, نتائج انتخابات كينيا الرئاسية بعد منافسة شديدة بين أبرز المرشحين

 عشية التصويت ، ذكّرت حكومة كينيا الناس بأن “هذه ستكون مسابقة ، وليست قتالًا. يجب أن يكون للمسابقة فائز وخاسر. في قتال ، قد تضيع الحياة في بعض الأحيان “.

يميل الكينيون إلى القول إن الانتخابات هادئة وتأتي المشاكل في وقت لاحق. قُتل أكثر من 1000 شخص بعد الإعلان عن نتائج انتخابات عام 2007 وزعم أودينجا حدوث تزوير كبير. في عام 2017 ، ألغت المحكمة العليا نتائج الانتخابات ، لأول مرة في إفريقيا ، بعد أن زعم ​​أودينجا وجود مخالفات. قاطع الانتخابات الجديدة وأعلن نفسه “رئيس الشعب” ووجه اتهامات بالخيانة العظمى.

, نتائج انتخابات كينيا الرئاسية بعد منافسة شديدة بين أبرز المرشحين

أدت مصافحة كينياتا إلى تهدئة تلك الأزمة ، وأسسوا تحالفهم غير العادي وأثار غضب روتو ، الذي لا يزال يتهم الرئيس بالخيانة.

قال كل من أودينجا ورووتو إنهما سيقبلان النتائج طالما أن التصويت حر ونزيه.

بالفعل ، تشمل المشاكل المبلغ عنها فشل حوالي 200 مجموعة تصويت من أكثر من 46000 في جميع أنحاء البلاد. ووصفته اللجنة الانتخابية بأنه “غير واسع الانتشار” و “طبيعي” أن تنهار التكنولوجيا في بعض الأحيان. لكن بعض التقارير المحلية استشهدت أيضًا بأشخاص قالوا إنهم لم يتمكنوا من التصويت عندما لم تتعرف عليهم المجموعات ولم يستخدم عمال الاقتراع سجل الناخبين الورقي كنسخة احتياطية ، وهو ما كان مسموحًا به.

حدثت مثل هذه الإحباطات حتى بعد أن خصصت كينيا ميزانية قدرها 347 مليون دولار ، أو أكثر من 15 دولارًا لكل ناخب ، لواحدة من أغلى الانتخابات في إفريقيا.

أمام الكينيين أسبوع من إعلان النتائج الرسمية لتقديم أي طعون أمام المحكمة. أمام المحكمة أسبوعين للحكم. سيتم إجراء انتخابات جديدة في غضون 60 يومًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق