افريقيا و العالمالدفاع والامنالرئيسيةالصومال اليوم

الرئيس الأوغندي يلتقي حسن شيخ ويقول بأن الصومال لن تعتمد دائما على المساعدات الأجنبية

أكد الرئيس الأوغندي يويري موسيفيني إن حكومته مستعدة لمساعدة الصومال في قتاله ضد حركة الشباب ، لكن بلاده لا تملك القدرة المالية على دفع رواتب الجيش الصومالي، أو مساعدتها العسكرية بشكل دائم.

وقال الرئيس الأوغندي “يمكننا مساعدة الصومال على هزيمة الشباب. إذا كان الأمر يتعلق بالسلاح ، فيمكننا شراء الملابس وحتى توزيع الطعام ، لكن لا يمكننا دفع الرواتب”.

وأوضح موسيفيني إن ممارسة الدول الصديقة للصومال، مثل الإمارات وقطر وتركيا ، لتمويل تسليح وتدريب الجنود الصوماليين لن تكون مستدامة، وأضاف أن الأمن ضروري لوجود الأمة الصومالية.

, الرئيس الأوغندي يلتقي حسن شيخ ويقول بأن الصومال لن تعتمد دائما على المساعدات الأجنبية

وأجرى رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود ، محادثات مع نظيره الأوغندي، يوري موسيفيني، في إنتيبي، أمس الإثنين وناقش الرئيسان تطوير العلاقات والتعاون بين البلدين والاستقرار والمصالح المشتركة على المستوى القاري.

وشجع الرئيسان على عقد الاجتماع الأول لأعضاء اللجنة الدائمة المشتركة بين البلدين، المسؤولة عن تطوير التعاون الدبلوماسي والسياسي ، والتعاون الأمني ​​والتجاري ، ورحبا بتوقيع وزراء الحكومة الفيدرالية الصومالية الذين يرافقون الرئيس حسن شيخ على مذكرات تفاهم في كمبالا مع نظرائهم الأوغنديين.

وشكر الرئيس حسن شيخ محمود، الرئيس يوري موسيفيني وحكومة وشعب أوغندا على دعمهم للشعب الصومالي وحكومته ، لا سيما دورهم في إحلال السلام والأمن والاستقرار في البلاد. كما أشاد بالموقف الأخوي للحكومة الأوغندية في دعم طلب الحكومة الصومالية للانضمام إلى مجموعة شرق إفريقيا.

, الرئيس الأوغندي يلتقي حسن شيخ ويقول بأن الصومال لن تعتمد دائما على المساعدات الأجنبية

من جانبه شكر الرئيس يوري موسيفيني الرئيس حسن شيخ محمود على الاستجابة لدعوته وعلى هذه المناقشات المثمرة، وأشاد بالرئيس حسن شيخ وحكومة وشعب الصومال على الصمود والجهود التي بذلوها في تحقيق الاستقرار في بلادهم.

ووجه الرئيسان وزيري خارجية البلدين اللذين شاهدا الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين الصومال وأوغندا، لضمان تنفيذ قرارات وتوصيات الاجتماع الأول للجنة الدائمة للبلدين. وكذلك لإجراء مراجعة منتظمة ، لمراقبة التقدم المحرز في تنفيذها، واستكشاف المجالات الأخرى التي يمكن أن يتعاون فيها البلدان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق