الصومال اليوم

من هو داود أويس المعين وزيرا للإعلام في الحكومة الصومالية الجديدة؟

شملت الحكومة الصومالية الجديدة التي أعلنها أمس رئيس الوزراء، حمزة عبدي بري، وضمت 26 وزيرا، بالإضافة إلى وزراء دولة، ونواب وزير، شملت كفاءات ومتخصصين وأصحاب خبرات طويلة يؤمل عليهم قيادة المرحلة القادمة نحو بنجاح واقتدار.

وشملت الحكومة الجديدة وزراء سابقون وسياسيون بارزون، كما احتفظ بعضهم بمنصبهم في الحكومة السابقة، ومن بين الوزراء المعينين والوجوه الجديدة، داود أويس جامع الذي أصبح وزيرا للإعلام والسياحة في الحكومة الفيدرالية الجديدة، خلفًا للوزير السابق عثمان أبوبكر دبي، الذي انتخب عضوا في مجلس الشيوخ.

من هو وزير الاعلام الجديد؟

 داود أويس جامع، هو وزير الإعلام والسياحة الجديد في الحكومة الصومالية التي أعلنها رئيس الوزراء حمزة عبدي بري.

قبيل قرار تعيينه في هذا المنصب كان أويس مسؤولًا كبيرًا يعمل مع الأمم المتحدة في الصومال كمستشار سياسي أول لمكتب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، بشأن السياسة والأمن والمصالحة والانتخابات في الصومال، حيث شغل هذا المنصب على مدار السنوات الست الماضية.

وقبل انضمامه إلى الأمم المتحدة ، عمل داود أويس جامع، كمستشار ومتحدث رسمي لرئيس الصومال بين عامي 2014 و2016.

داود أويس جامع، هو صحفي مخضرم عمل في هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” في مناصب مختلفة لمدة 13 عامًا، وعمل في أقسامها المختلفة مثل السواحيلية والصومالية والإنجليزية، وخلال فترة عمله كان أيضًا محللا لبي بي سي لمنطقة القرن وشرق إفريقيا.

و في مسيرته الإعلامية ، عمل الصحفي متعدد اللغات أيضًا مع VOA Somali Service

، و Africa Confidential و Pan African News Agency (PANA).

مسيرته التعليمية:

بدأ داود أويس جامع، حياته المهنية في قطاع التعليم حيث عمل كمدرس ومدير مدرسة في عاصمة الصومال، مقديشو، و كان والده مديرًا بارزًا في وزارة التربية والتعليم الصومالية.

أكاديميًا ، يحمل داود أويس جامع ، درجتي ماجستير، الأول ماجستير في الصحافة والاتصال الجماهيري والعلاقات العامة من جامعة كينياتا، والثاني ماجستير في الدبلوماسية العالمية والسياسة والأمن من SOAS / جامعة لندن).

في منصبه الجديد كوزير للإعلام ، من المتوقع أن يجلب معه خبرة واسعة وتغييرات مهمة في هذا المجال بسبب خلفيته في الإعلام، والعلاقات العامة والسياسة، كما هو حليف مقرب وصديق لكل من الرئيس حسن شيخ محمود، ورئيس الوزراء حمزة عبدي بري.

وفي كلمة له خلال إعلان الحكومة الجديدة، قال دولة رئيس الوزراء السيد حمزة عبدي:” يشرفني أن أعلن اليوم الثلاثاء، الموافق 2من شهر أغسطس عن قائمة الحكومة الصومالية الجديدة التي سأقودها إلى تحقيق أولوياتنا الوطنية لجعل بلادنا آمنة ومزدهرة، مضيفا إلى ان الحكومة الجديدة ستعمل من أجل المصلحه الوطنية”.

وهنأ رئيس الجمهورية، فخامة حسن شيخ محمود، أعضاء مجلس الوزراء الجديد الذي عينه رئيس الوزراء السيد حمزة عبدي بري، مشيدا برئيس الوزراء والمشاورات المكثفة التي قام بها والجهود التي بذلها في بناء حكومة نوعية قادرة على تلبية تطلعات الشعب الصومالي.

وحث الرئيس حسن شيخ محمود، مجلس الوزراء على التركيز على ضمان الأمن ، ومواجهة الجفاف ، وتحقيق المصالحة الوطنية ، واستكمال مراجعة الدستور ، وتحسين الحكم والبنية التحتية للشعب الصومالي ، فضلا عن تحسين العلاقات الدبلوماسية مع العالم.

وطلب رئيس الجمهورية السيد حسن شيخ محمود، من أعضاء مجلس الشعب، الموافقة على الحكومة حتى يتمكن الوزراء بسرعة من أداء الواجبات الوطنية المنوطة بهم، داعيا الله أن يوفقهم لما فيه مصلحة الشعب و الوطن.

Exit mobile version