الصومال اليوم

الصومال.. رئيس الوزراء يكشف ملامح سياسة حكومته القادمة

مع بدء العد التنازلي للمهلة التي منحها البرلمان لتشكيل الحكومة الجديدة، تعهد رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري، اليوم الثلاثاء، بتعزيز الأمن والاستقرار السياسي في البلاد.
المهلة التي أقرها البرلمان خلال جلسة عقدت مساء الإثنين، بطلب من رئيس الوزراء، بدأت اليوم الثلاثاء، وتنتهي في 4 أغسطس/آب المقبل.
وقال بري في تصريحات خلال لقاءات عقدها اليوم الثلاثاء، مع قيادات المجتمع المدني من الشباب والنساء ورجال الدين والصحفيين في إطار مشاورات تشكيل الحكومة، أن حكومته ستمنح الأولوية لتحقيق الاستقرار السياسي في البلاد من أجل تحقيق المصالحة الاجتماعية وكل ما يمس المواطن الصومالي.
وأشار رئيس الحكومة إلى أنه سيعمل على إزالة الخلافات مع الولايات الفيدرالية، مؤكدًا أن بلاده بحاجة إلى سياسة مستقرة تخلق الثقة بين مسؤولي الحكومة الفيدرالية والولايات الأعضاء بالحكومة.
وتعهد بأن تعزيز الثقة بين المسؤولين سيكون أولويات الحكومة الجديدة، وأن مجلس الوزراء سيركز على الأمن.
وأكد ضرورة وجود تقدم ملموس في ملف محاربة الإرهاب لتطوير المجالات التنموية الأخرى؛ بينها التعليم، الصحة، الاقتصاد وتطوير سبل تقديم الخدمات الأساسية.
وعُين حمزة بري رئيسا للوزراء في 15 يونيو/حزيران بينما حصل على ثقة البرلمان في 25 من الشهر نفسه.
ولا يوجد قانون رسمي يفرض على رئيس الوزراء فترة محددة لتشكيل حكومته لكن لائحة البرلمان الداخلية تنص على أن يكون تشكيل الحكومة خلال شهر من منحه الثقة، وهو ما بات تقليدا في الصومال.

Exit mobile version