افريقيا و العالمالرئيسيةالصومال اليوم

زيارة الرئيس الصومالي إلى مصر.. دلالات استراتيجية ورسائل متعددة

علق أستاذ العلوم السياسية والأكاديمي المتخصص بالشؤون الدولية، طارق فهمي، على زيارة الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود لمصر، وقال “إن جملة التحركات المصرية تأتي في سياق التطورات الجارية في الصومال، خاصة أن زيارة الرئيس الصومالي تأتي بعد زيارة لرئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، وبالتالي فالقاهرة تهدف لحجز دورًا متقدما في منطقة القرن الأفريقي”.
وأوضح فهمي، في تصريحات صحفية “أنَّ مصر لم تغب عن منطقة القرن الأفريقي كما يتصور البعض حتى في مراحل الأزمات، خاصة لارتباط تلك المنطقة بأمنها القومي والاستراتيجي”.


وأشار إلى أن القاهرة تستهدف تعزيز العلاقات السياسية والأمنية والاقتصادية مع مقديشو، وتقديم العديد من المساعدات وأوجه الدعم للصوماليين بصورة أو بأخرى، ارتكازًا على بعد تاريخي في مسار العلاقات الثنائية، فالصومال قريبة للغاية من مصر ولعبت القاهرة دورًا تاريخياً في سنوات طويلة، وزيارة الرئيس الصومالي اليوم تعكس ذلك.
ولفت الأكاديمي المصري المتخصص بالشؤون الدولية إلى ضرورة النظر لنتائج زيارة الرئيس الصومالي لأنها تحمل رسائل متعددة الأطراف، بالتأكيد على أن مصر طرف فاعل ومؤثر في القرن الأفريقي بأكمله، ولم تغب عن المشهد.
من جانبه قال سفير الصومال لدى مصر الياس شيخ عمر أبوبكر، أن زيارة الرئيس الصومالي للقاهرة من شأنها أن تدفع قدمًا بمسار العلاقات بين البلدين في كافة المجالات في ظل الرؤية الجديدة التي ينتهجها رئيس بلاده لتعزيز أواصر التعاون والتنسيق مع مصر.
وأشار إلى حرص بلاده على التشاور والتنسيق وتبادل الرؤى ووجهات النظر مع القيادة المصرية إزاء سبل التعامل مع التحديات التي تواجه المنطقة والعالم بأسره.
وأضاف أبوبكر: “لا يخفى على أحد ما يشهده العالم من توترات وتحديات غير مسبوقة، تتطلب أكثر من أي وقت مضى زيادة التعاون والتنسيق بين الدول العربية، وخاصة مصر نظرا للدور المحوري الذي تلعبه في دعم القضايا العربية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق