الصومال اليوم

مبعوث الشؤون الإنسانية يلتقي رئيس الوكالة الأمريكية للتنمية والسفير الإماراتي لبحث أزمة الجفاف المتفاقمة في الصومال

شهدت العاصمة الصومالية مقديشو اجتماعا مشتركا ترأسه مبعوث الرئيس الصومالي الخاص بالشئون الانسانية ومواجهة الجفاف عبد الرحمن عبد الشكور ورسمي مع مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية السفيرة سامانثا باور والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة جيمس سوان، والسفير الاماراتي لدى مقديشو محمد أحمد العثمان، حول قضايا الجفاف في الصومال.
وبحث اللقاء الجهود الرامية إلى تخفيف آثار الجفاف الكارثي الذي ضرب الصومال والدعم المقدم من الدول لمساعدة الصومال.
وقالت السفارة الاماراتية لدى الصومال في تغريدة على صفحتها الرسمية تويتر “حضر سعادة/محمد أحمد العثمان سفير الدولة لدى الصومال اجتماعاً للمبعوث الخاص للرئيس الصومالي للشؤون الإنسانية ومديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وسفراء الدول المانحة للصومال لمناقشة أزمة الجفاف المتفاقمة في الصومال وسبل تنسيق الجهود المبذولة للتخفيف من معاناة الشعب الصومالي”.


وشكر المبعوث حكومة الولايات المتحدة على زيادة المساعدات بمقدار 476 مليونًا، كما عبر عن شكره وتقديره لدولة الإمارات الشقيقة على وقوفها بجانب الصومال ومساعدة المتضررين من الجفاف، ودعا الدول المانحة الأخرى إلى تجديد تعهداتها للإسهام في مواجهة الجفاف.
وحضر اللقاء أيضا بعض سفراء الدول المانحة، وأعربت سامانثا باور، عن امتنانها بعد إعلانها عن مبلغ إضافي قدره 476 مليون دولار، مما يجعل إجمالي الأموال التي تبرعت بها الولايات المتحدة للصومال هذا العام 668 مليون. وقالت سامانثا أيضًا إن حكومتها تبذل جهودًا للتخفيف من حالة الطوارئ الناجمة عن الجفاف في الصومال.
وجدد المبعوث إشادته بجميع الدول التي شاركت في المؤتمر لما قدمته من دعم هادف للتخفيف من آثار الجفاف الشديد في البلاد، مطالبا إياها بزيادة تبرعاتها للإغاثة من الجفاف.
الجدير بالذكر ان دولة الإمارات تعد من أبرز الدول الداعمة والمساندة للصومال، وتلعب دورا بارزا في دعم الصومال وشعبه وتقديم المساعدات الإنسانية المتواصلة دون توقف، سعيا منها لتحسين الظروف المعيشية للسكان وتعزيز قدرات الحكومة على التعامل مع التحديات الإنسانية التي تواجه الصومال.
وتعد الامارات أول دولة تستجيب للاستغاثة التي اطلقها رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي مطلع العام الجاري لإغاثة الشعب الصومالي المنكوب جراء الجفاف فأعلنت الامارات مطلع العام الجاري إقامة جسر جوي الى الصومال وقدمت أطنانا من المساعدات الغذائية.

Exit mobile version