الانتخابات الرئاسيةالرئيسيةالصومال اليوم

رئيس بونتلاند يعلن رسميا ترشحه للانتخابات الرئاسية في الصومال

في خطوة مفاجئة أعلن رئيس ولاية بونتلاند، سعيد عبدالله دني، السبت، ترشحه رسميا للانتخابات الرئاسية الصومالية المقبلة.
جاء إعلان دني، في تصريح صحفي في القصر الرئاسي بولاية بونتلاند، بعد استكمال ولايته الانتخابات التشريعية، الجمعة، ولقائه السبت مع نواب البرلمان الصومالي من ولايته بغرفتي الشعب والشيوخ البالغ عددهم 48 عضوا.


وكانت قضية ترشح دني موضع تكهنات كثيرة في الأشهر الأخيرة، حيث أصبح معظم النواب الجدد المنتخبون في الولاية، من وزراء حكومة بونت لاند، وضباط الجيش ورؤساء المحافظات تحت إدارته.
كما أن دني سيعتمد أيضا على أعضاء النواب من ولاية جوبالاند حيث يدعمه حليفه السيد أحمد مدوبي ، إلا أنه من غير المعروف كيف سيتمكن دني من الفوز في أصعب سباق رئاسي هذا العام.
وانتخب دني رئيسا لولاية بونتلاند في 8 يناير/كانون الثاني من عام 2019، ويعد الخصم السياسي الأول للرئيس الصومالي المنتهية ولايته محمد عبدالله فرماجو.
وتقلد سعيد عبدالله دني من مواليد عام 1967، عددا من المناصب الوزارية في الحكومة الفيدرالية قبل توليه رئاسة بونتلاند، أبرزها وزير التخطيط كما عمل عضوا في البرلمان الصومالي.
ويعد من أبرز رجال الأعمال وقضى بعض الوقت في مجال التعليم حيث عمل مدرسا، وهو من السياسيين البارزين الذين لم يغتربوا من البلاد.
ويرى مراقبون بأن ترشح دني سيربك أوراق مرشحي المعارضة للرئاسة بفضل أنه كان مؤثرا بشكل مباشر في اتفاقيات الانتخابات التي رسمت مسار الاقتراع التشريعي بصفته رئيس ولاية كما أن دوره القيادي في المعارضة يعزز حظوظ الرجل .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق