الصومال اليوم

العالم يهنئ الصومال بالعيد الوطني

تلقت قيادة الصومال اليوم الجمعة الأول من يوليو 2022 التهاني والتبريكات من قادة الدول العربية ودول العالم بمناسبة العيد الوطني الثاني والستين لاستقلال البلاد ووحدة المناطق الجنوبية والشمالية.

البرلمان العربي: الصومال يدخل مرحلة جديدة

بعث رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبد الرحمن العسومي، برقية تهنئة للرئيس حسن شيخ محمود، رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية وحكومة وبرلمان وشعب جمهورية الصومال بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني الذي يوافق الأول من يوليو من كل عام.

 وأكد رئيس البرلمان العربي في بيان صحفي، أن احتفال جمهورية الصومال بعيدها الوطني يتزامن هذا العام مع دخول البلاد مرحلة جديدة من الاستقرار بعد إجراء الانتخابات الرئاسية ومنح الثقة لرئيس الوزراء والمضي قدما نحو تشكيل حكومة كفاءات.

وتمنى العسومي للصومال تحقيق مزيد من التقدم والازدهار والعيش الكريم لشعبه وتجاوز كافة التحديات التي تواجهه ومنها أزمة نقص الغذاء والجفاف والإرهاب وجماعات العنف .

 وناشد رئيس البرلمان العربي كافة الأطراف الصومالية والشعب الصومالي بالتوافق حول ما يحقق الصالح للبلاد ويضمن لها المضي قدما نحو تحقيق الأمن والاستقرار ،مؤكدا تضامن البرلمان العربي ومساندته للصومال فضلا عن تقديم كافة أشكال الدعم في كافة المجالات.

مصر تشارك الصومال احتفالاته الوطنية:

من جانبه بعث رئيس جمهورية مصر العربية، عبد الفتاح السيسي، برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود، بمناسبة الاحتفال بذكرى تأسيس الجمهورية.

واستقبل السفير الصومالي لدى مصر، إلياس شيخ عمر، بمقر السفارة في القاهرة، مبعوث الرئيس السيسي، محمد رضا السيد، للتهنئة بمناسبة ذكرى تأسيس الجمهورية الصومالية الذي يصادف الأول من شهر يوليو من كل عام.

وقدم السفير الشكر والتقدير إلى الرئيس السيسي والحكومة المصرية على الدعم المتواصل الذي تقدمه للحكومة الصومالية في كافة المجالات سواء السياسية والاقتصادية والأمنية والاجتماعية.

وأعرب السفير عن ثقته في أن المرحلة المقبلة ستشهد مزيدا من تعزيز العلاقات والتعاون بين مصر والصومال لتحقيق مصالح الشعبين المصري والصومالي.

المبعوث الأممي يهنئ الصومال بذكرى الاستقلال:

الى ذلك هنأ الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الصومال ، جيمس سوان ، شعب وحكومة الصومال في الذكرى الثانية والستين لاستقلال بلادهم.

وجدد جيمس التزام الأمم المتحدة المستمر بدعم حكومة الصومال الفيدرالية والدول الأعضاء الفيدرالية وشعب الصومال في سعيهم لبناء مستقبل أكثر سلامًا وازدهارًا لبلدهم.

السعودية تبارك للصومال عيده الوطني:

من جانبه بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز برقية تهنئة إلى الرئيس حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

وتمنى العاهل السعودي في برقية له دوام الصحة والعافية لفخامته ، ولحكومة وشعب الصومال بالأمن والاستقرار.

كما بعث ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع ، برسائل تهنئة مماثلة إلى الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود بهذه المناسبة السعيدة.

الرئيس الصيني: سنعمل لتطوير العلاقة مع الصومال

إلى ذلك بعث الرئيس الصيني برقية تهنئة إلى نظيره الصومالي بمناسبة الذكرى الثانية والستين لعيد الاستقلال.

وتمنى الرئيس الصيني شي جين بينغ للرئيس الصومالي حسن شيخ محمود والحكومة والشعب كل التوفيق.

وقال الرئيس شي جين بينغ إنه يود العمل مع الرئيس الصومالي للحفاظ على مستوى جديد من التعاون الثنائي والارتقاء به لصالح البلدين والشعبين، متمنيا للصومال التوفيق والنجاح والسلام والسعادة لشعبه.

وكان احتفل الصوماليون الليلة الماضية في العاصمة مقديشو بعيد الاستقلال الثاني والستين بالتزامن مع الاحتفالات في كافة الولايات وأيضا احتفالات في الجاليات الصومالية بمختلف دول العالم.

وفي مقديشو شارك في الحفل الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود ورئيس الوزراء حمزة ومسؤولون حكوميون آخرون.

وقال الرئيس حسن شيخ محمود في هذا الحدث: أن آثار الجفاف وضعت البلاد في وضع صعب، ودعا الشعب الصومالي إلى مساعدة الحكومة في جهودها لمساعدة أولئك الذين يعانون من الجفاف.

Exit mobile version