الاقتصاد الصوماليالرئيسيةالصومال اليومالمجتمع الصومالي

كينيا تضع اللمسات الأخيرة على اتفاق استئناف تصدير القات إلى الصومال

 

تعكف الحكومة الكينية لضع اللمسات الأخيرة على البروتوكولات التي ستؤدي إلى استئناف تصدير القات الى الصومال، والذي تبلغ عائداته مليارات الشلنات، عقب المحادثات الثنائية بين البلدين في وقت سابق من شهر يونيو الماضي والتي حسمت الأزمة.

وأعلن سكرتير مجلس الوزراء الكيني المكلف بالزراعة بيتر مونيا أنه من المقرر استئناف تصدير القات إلى الصومال في الخامس من تموز (يوليو) الجاري ، كإغاثة لآلاف مزارعي القات الذين سجلوا خسائرهم في السنوات الثلاث الماضية بعد إغلاق سوق مقديشو.

وقال رئيس Miraa و Pyrethrum والمحاصيل الصناعية الأخرى فيليكس موتويري إنهم يعملون على القضايا المعلقة قبل استئناف أكبر سوق منفرد في كينيا.

وقال “عقب الاجتماع الثنائي بين الرئيس أوهورو كينياتا ونظيره الصومالي ، نحن الآن بصدد الانتهاء من القضية المعلقة حيث نخطط لبدء التصدير إلى الصومال”.

ومع ذلك ، فإن تجار القات قلقون من أن الحكومة تركتهم في المحادثات الجارية.

وقال كيماثي مونجوري ، رئيس جمعية التجار في نيامبين ميرا: “لقد أُبلغنا للتو أن السوق سيستأنف في 5 يوليو ، ومع ذلك ، فإننا لا نشارك في المحادثات الجارية”.

وقال السيد مونجوري إن التجار على استعداد لاستئناف التصدير وإنهم ينتظرون كلمة من الحكومة حول الاستراتيجيات التي تم وضعها.

ويعتمد التجار على السوق المحلية منذ ثلاث سنوات بعد أن حظرت مقديشو تصدير المنشطات بعد خلاف دبلوماسي بين البلدين.

وشهدت هذه الخطوة قيام كينيا بالكشف عن سوق جديدة في جيبوتي لإنقاذ المزارعين الذين يعتمدون على المحصول باعتباره الدعامة الاقتصادية الأساسية لهم.

تحصل جيبوتي على معظم إمداداتها من القات من إثيوبيا ، ومع ذلك ، هناك عجز كبير في المنشطات لأن أديس أبابا غير قادرة على تلبية الطلب الإجمالي.

وقالت المديرية إنه حتى مع استئناف السوق الصومالية ، فإنها ما زالت تستهدف الدول الأوروبية ، التي حظرت في 2014 المحصول بعد تصنيفه على أنه مخدر.

وقال السيد المطويري: “ما زلنا حريصين على العودة إلى أوروبا والأسواق الرئيسية الأخرى مثل إسرائيل التي أبدت اهتمامًا بمرايا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق