الصومال اليوم

الصومال.. تشكيل لجنة برلمانية للتحقق في حسابات السنوات الأربع الماضية

شكل رئيس مجلسي البرلمان الصومالي لجنة لمراقبة تدقيق الحسابات المالية خلال السنوات الأربع الماضية 2018 ، 2019 ، 2020 ، 2021.

وجاء تشكيل لجنة التحقيق بعد استجواب مكثف من قبل النواب لوزير المالية عبد الرحمن دعالي بيلي الذي واجه أسئلة صعبة حول النظام المالي للبلاد، وركز الاستجواب أيضا عن عدم إغلاق الميزانية في السنوات الأربع الماضية.

ونظرا لعدم تقديم الوزير إجابات مقنعة، عين البرلمان الفيدرالي الصومالي لجنة للتحقيق في حسابات السنوات الأربع الماضية التي لم تُعرض على مجلسي البرلمان.

وستعمل اللجنة الجديدة على تحديد المسؤول عن عدم إغلاق الميزانية في السنوات الماضية، وما إذا كانت المسؤولية تقع على وزير المالية، أو رئيس مجلس الشعب السابق.

وكان المرشحون للجنة، المكونون من سبعة أعضاء من مجلسي البرلمان ، جزءًا من حصيلة أيام من المداولات بين المجلسين حول تنفيذ الميزانية الوطنية لعام 2022 ، والتي اختتمت الخميس بالمصادقة عليها.

وتقول مصادر مطلعة ان تشكيل اللجنة كان جزءًا من الحل لتمرير ميزانية البلاد ، والتي كانت مخاطرة برفض البرلمان ، حيث جادل المشرعون بأن وزير المالية لم يقدم البيانات المالية السابقة للبرلمان على مدى السنوات الأربع الماضية.

وهنا ننشر أسماء أعضاء اللجنة:

1. النائب عبد الحقين معلم أحمد

2. عضو مجلس الشيوخ سعيد عبدي حسين عوقه

3. النائب سعيد محمد علي

4. النائب محمد عبد الرحمن بنبيني

5. النائب عبد الرحمن أدو.

6. النائب صادق عبد الله عبدي

7. النائب عبد القفر علمي شانج

Exit mobile version