الدفاع والامنالرئيسيةالصومال اليوم

مجلس الأمن يصوت بالإجماع على تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة في الصومال لمدة 9 أشهر قادمة

مدد مجلس الأمن تفويض بعثة الأمم المتحدة لمساعدة الصومال (UNSOM) حتى 31 مايو 2022، مطالبا إياها بتعزيز وجودها في جميع أنحاء البلاد “حسب ما يسمح به الوضع الأمني”.
واتخذ المجلس بالإجماع القرار 2592 (2021) الذي حث بعثة الأمم المتحدة على مواصلة تقديم المساعدة إلى الصومال وتنسيق جهود الأمم المتحدة بالتعاون مع الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات، مع التركيز بشكل خاص على دعم تسريع السياسات الشاملة التي تقودها الحكومة.
ودعا المجلس الحكومة الفيدرالية الولايات الأعضاء الفيدرالية إلى تنظيم انتخابات حرة ونزيهة وذات مصداقية وشاملة ، بما يتماشى مع اتفاقيات 17 سبتمبر 2020 و 27 مايو 2021 دون مزيد من التأخير والانتهاء من الاستعدادات لتحقيق هذه الغاية.
كما دعاهما بالمثل إلى تعزيز مشاورات واسعة النطاق وبناء توافق في الآراء بشأن الأولويات الوطنية من خلال آليات استشارية على جميع المستويات ، ومع مجلسي البرلمان.
وحث المجلس الحكومة الفيدرالية والولايات الأعضاء الفيدرالية على تهيئة مناخ سياسي وأمني مؤات لإجراء انتخابات شاملة في جميع أنحاء الصومال ، وتعزيز التعددية السياسية ، وضمان الحيز السياسي لحقوق الأحزاب السياسية المشكلة بشكل قانوني ، ودعم الحق في حرية التعبير ، الجمعيات والتجمع السلمي والحركة.

وعلى الصعيد الأمني ، أدان المجلس بشدة الهجمات المستمرة التي تشنها حركة الشباب، وحث السلطات الصومالية وبعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال والأمم المتحدة على العمل بشكل وثيق على تعزيز سلامة مرافق وموظفي الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي.
وطالب المجلس جميع الأطراف بالعمل على إنهاء ومنع تجنيد الأطفال واستخدامهم في النزاعات المسلحة ، وتحديد المسؤولين ، ووقف احتجاز جميع الأطفال بتهم تتعلق بالأمن القومي عندما يكون ذلك انتهاكا للقانون الدولي.
وأدان المجلس بشدة أي سوء استخدام أو إعاقة للمساعدات الإنسانية ، ودعا الحكومة الفيدرالية والولايات الأعضاء الفيدرالية إلى دعم وتنفيذ حلول دائمة للنزوح الداخلي ، بما في ذلك الاندماج المحلي أو إعادة التوطين ، والعودة الكريمة للاجئين والمشردين داخليا.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق