الدفاع والامنالرئيسيةالصومال اليومالمجتمع الصومالي

الاتحاد الأفريقي يدعو لتضافر الجهود ومواجهة التهديد الذي تمثله العبوات الناسفة في الصومال

 دعت بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال (ATMIS) إلى تضافر الجهود من قبل جميع أصحاب المصلحة والمجتمعات المحلية لمواجهة التهديد الذي تشكله العبوات الناسفة في البلاد.

وقال ديوميدي نديجيا ، قائد قوة ATMIS ، إن التهديد الذي تشكله العبوات البدائية الصنع يستلزم المهمة التعاون بين الشركاء للتوصل إلى تدابير مبتكرة لمكافحة العبوات الناسفة.

وقال في بيان صدر مساء الخميس عقب اختتام مؤتمر استمر ثلاثة أيام في العاصمة مقديشو “للتخفيف من تهديد العبوات الناسفة المرتجلة سيتطلب من الجهات العسكرية التي تشارك السلطات الصومالية والعمل مع المجتمعات المحلية ، تعزيز الحوكمة ودعم جهود تحقيق الاستقرار”.

, الاتحاد الأفريقي يدعو لتضافر الجهود ومواجهة التهديد الذي تمثله العبوات الناسفة في الصومال

حضر المؤتمر كبار المسؤولين من ATMIS ، خدمة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام (UNMAS) ، وقام أصحاب المصلحة الرئيسيين بتقييم التدابير الحالية لمكافحة العبوات الناسفة من أجل تطوير استراتيجية شاملة للتخفيف من مخاطر العبوات الناسفة.

وقال نديجيا (إن هناك حاجة لتقييم سير أنشطة البعثة وعملياتها بهدف إيجاد حلول للتحدي الذي تشكله العبوات الناسفة).

وقال إنه على الرغم من الجهود التي تبذلها دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام لتعزيز قدرة البعثة على مكافحة العبوات الناسفة من خلال التدريب والتوجيه ودعم المعدات ، لا تزال العبوات الناسفة تشكل تهديدًا كبيرًا.

وأضاف نديجيا: “قدرتنا على التوصل إلى حلول وبالتالي تعزيز قدرتنا على مكافحة العبوات الناسفة أمر بالغ الأهمية لتقدم تفويض البعثة”.

حضر المؤتمر قوات الأمن الصومالية ، وبعثة الاتحاد الأوروبي التدريبية في الصومال (EUTM الصومال) ، وفريق دعم البعثة البريطاني (UK-MST) إلى ATMIS ، وشركاء آخرين.

, الاتحاد الأفريقي يدعو لتضافر الجهود ومواجهة التهديد الذي تمثله العبوات الناسفة في الصومال

ودعا رئيس وحدة البرامج في دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام ، سيمون بورتر ، إلى التنفيذ السريع للتوصيات والخطط الموضوعة في المؤتمر لتعزيز تنفيذ ولاية البعثة ، بالنظر إلى الجداول الزمنية الضيقة المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2628 فيما يتعلق بالمرحلة الانتقالية. فترة في الصومال.

وأشار رئيس برنامج الأعمال المتعلقة بالألغام في دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام ، جان جاي لافوي ، إلى أن المؤتمر كان فرصة مثالية للمشاركين للتوصل إلى حلول مبتكرة للتهديد الذي تشكله العبوات الناسفة في الصومال.

وقال لافوي: “يتعلق الأمر بفعل المزيد ، والقيام بعمل أفضل ، وأيضًا تنفيذ تفويضنا الجديد”.

وكان بيان للأمم المتحدة قال في وقت سابق (ان حوالي 501 مدنيًا في الصومال قُتل أو جرح خلال عام 2020 بسبب العبوات الناسفة والمتفجرات من مخلفات الحرب ، بينما ارتفع عدد الضحايا إلى 669 ضحية في عام 2021).

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق