الصومال اليوم

وزير الخارجية الصومالي السابق يعلن إنسحابه من السباق الرئاسي

أعلن وزير الخارجية الصومالي السابق محمد عبد الرزاق ، يوم الإثنين ، انسحابه من السباق الرئاسي المُزمع إجراءه في 15 مايو الجاري.
وفي بيان نُشر على موقع حملته على شبكة الإنترنت، أقر عبد الرزاق بأن “حملته ليس لديها الوسائل للمضي قدمًا بنجاح” وبالتالي قرر التخلي عن حملته بشكل استباقي.
وقال عبد الرزاق إن جزءًا من دافعه لترك السباق كان شبح قبول تبرعات الحملة التي تتعارض مع مصالح الصومال ذات المقام الأسمى.
وقال “إن قبول أموال الحملة التي تتعارض مع المصلحة طويلة الأمد للشعب الصومالي، من شأنه أن يخون كل ما أعتز به ، ولكن الأهم من ذلك ، الأمهات والآباء والشباب الملهمون الذين عبرت عن اهتمامهم طوال حملتي.”
وأضاف عبد الرزاق قوله، إن الطبيعة الشمولية للنموذج غير المباشر للانتخابات تفضل مرشحًا ذا صلة بالطبقة السياسية ويمتلك قدرا كبيرا من الأموال: “إذا نظرت عن كثب إلى المرشحين لخوض انتخابات هذا العام ، ستجد أن هناك حدًا أدنى من الحملات التي يتم إجراؤها بشأن القضايا الجوهرية التي يواجها الصومال”.
وكان عبد الرزاق من أوائل المرشحين الذين أعلنوا ترشحه للرئاسة علانية.
وبحسب قوله، فإن حملته ركزت على التحدث مباشرة إلى الشعب الصومالي ، لكن النموذج غير المباشر للانتخابات الرئاسية في الصومال يتعارض مع مُثُل حملته.
وقال “كنت أعلم أنه سيتعين علينا ألا نخاف من الطريقة التي أدرنا بها الحملة؛ كان علينا أن نركض دون أن نخسر شيئًا وأن نتأكد من أننا تحدثنا إلى الجمهور الصومالي بشأن السياسات الرئيسية التي يمكن أن تساعد في تغيير مسار البلد وتساعد في إلهام الآخرين، على المرشحين أن يروا الانتخابات دون التركيز على مصاح النواب الشخصية وإعطاء الأولية للناخبين الذين يمثلهم النواب “.
كما شدد عبد الرزاق على أهمية هذه الانتخابات قائلا، إنها “أكثر من استفتاء على فرد أو إدارة”.
ويرى عبد الرزاق أن المستقبل الديمقراطي للصومال والحرب ضد حركة الشباب ستكون في الميزان في الأسبوع المقبل ، بينما يختار المشرعون من سيقود الصومال خلال السنوات الأربع المقبلة.
وقال “تدور هذه الانتخابات حول ما إذا كان سيكون هناك انتخابات بتصويت شعبي في الدورة الانتخابية المقبلة أم لا، وما إذا كانت ترتيباتنا للديمقراطية والحوكمة والوحدة وسلامة أراضي بلدنا ستتحقق بشكل مثالي”.
وتابع قائلا “تدور هذه الانتخابات حول ما إذا كان سيتم هزيمة التطرف العنيف بشكل فعال أم لا ، وما إذا كان سيتم فتح اقتصاد بلدنا بمصداقية وشفافية حتى يمكن للجمهور أن يثق في حكومته “.
وعلى الرغم من النكسة، قال عبد الرزاق إنه لا يزال متفائلاً بأن الصومال ستكون قادر على تحقيق الاقتراع العام المباشر قريبًا.
وقال “أعلم أنه يمكننا رفض هذه المخاوف والتغلب عليها واختيار أن نحددها بطموحاتنا وقدرتنا على تحقيقها ، لكن هذا لن يتحقق إلا عندما تتحرر الأمة الصومالية من أغلال النخبة السياسية وتمكين الجمهور من ذلك، وهو التصويت لقادتهم “.
وقال عبد الرزاق إنه ناضل من أجل الاقتراع المباشر العام في الصومال لأكثر من عقد من الزمن بطرق مختلفة ، بما في ذلك العمل على تغيير الأمور من الداخل كمستشار للرئيس المنتهية ولايته محمد عبدالله فرماجو.
وقال إن الصومال سيدرك إمكاناته الكاملة عندما ينتقل من هويته العشائرية الحالية إلى هوية سياسية.
المصدر : القرن اليومية + وكالات

Exit mobile version