الصومال اليوم

نص بيان الاتحاد الأفريقي حول هجوم حركة الشباب على قاعدة “ATMIS” جنوب الصومال

تناول مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي (PSC) في اجتماعه 1081 المعقود في 4 مايو 2022 هجوم حركة الشباب على مقر بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال (ATMIS) ، منطقة شبيلي الوسطى ، جنوب غرب مقديشو ، 3 مايو 2022 .
واستمع المجلس إلى الملاحظات الافتتاحية التي أدلى بها الممثل الدائم لجمهورية الكاميرون لدى الاتحاد الأفريقي ورئيس مجلس السلم والأمن في مايو 2022 ، سعادة السفير تشرشل إيومبو مونونو ، من قبل الممثل الدائم لجمهورية بوروندي لدى الاتحاد الأفريقي ، سعادة السفير ويلي نياميتوي وإيجاز من قبل الممثل الخاص لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي للصومال ورئيس ATMIS ، سعادة السفير فرانسيسكو ماديرا.
ورحب المجلس بالبيان الصحفي الصادر عن رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ، سعادة موسى فقي محمد في 3 مايو 2022 ، وأشار إلى جميع قرارات الاتحاد الأفريقي بشأن الوضع في الصومال وعملية ATMIS ، ولا سيما [PSC] / PR / COMM. 1075 (2022)] التي وافقت عليها الجمعية في جلستها 1075 المعقودة في 12 أبريل 2022.
ويدين المجلس بشدة الهجوم الوحشي والجبن الذي شنه الجيش البوروندي على ATMIS ، القسم 5 ، ضد جماعة الشباب الإرهابية ، ويحذر المجموعة الإرهابية من أن هذا الهجوم لن يقلل من جهود وعمليات ATMIS. وأكد المجلس مجددا أن الاتحاد الأفريقي لا يزال ملتزما بالعمل مع حكومة الصومال الاتحادية للقضاء على التهديد الذي تشكله حركة الشباب ، ومواصلة تعزيز السلام والأمن والاستقرار في الصومال.
ويتقدم المجلس بأحر تعازيه لحكومة وشعب بوروندي ، ولا سيما أسر القتلى في الهجوم ، ويتمنى الشفاء العاجل لجميع الجنود الجرحى. وأشاد المجلس بقوات الدفاع الوطني البوروندية لالتزامها المتميز بالسلام في الصومال والمنطقة والقارة.
كما أشاد المجلس بجميع البلدان المساهمة بقوات (T / PCC) العاملة في نظام ATMIS وعلى وجه الخصوص ، جميع الرجال والنساء العاملين في إطار نظام ATMIS ، وأثنى عليهم لالتزامهم. وشجعهم على المثابرة حتى يتم القضاء على حركة الشباب تمامًا.
وشدد المجلس على أهمية الحفاظ على المكاسب التي تحققت حتى الآن في الصومال ، وكذلك الإسراع في مكافحة حركة الشباب من خلال زيادة قدرة نظام إدارة المعلومات والتحليل (ATMIS) ، بما في ذلك استخدام جميع الموارد الرئيسية للعملية من حيث الجوانب والمعدات والتكنولوجيا والشؤون المالية ، مما يزيد من إمكانية زيادة القوات أو زيادتها ، لتمكينها من أداء واجباتها بشكل أكثر كفاءة. وافق المجلس على مواصلة العملية.

Exit mobile version