الصومال اليوم

تصاعد الخلافات فرماجو روبلي حول أمن الانتخابات

واجهت عملية الانتخابات الصومالية تأخيرات جديدة يوم الأربعاء حيث تصاعد الخلاف والتوتر بين الرئيس ورئيس الوزراء وظهر للعلن بشأن الإجراءات الأمنية للانتخابات قبل التصويت على القيادة البرلمانية التي تجري حاليا في مطار العاصمة مقديشو.
وأصدر رئيس الوزراء محمد حسين روبل بيانا يأذن لقوات الاتحاد الأفريقي بتولي السيطرة الأمنية في مجمع المطار المحصن حيث من المقرر إجراء التصويت.
وقال “لقد فوضت قوات حفظ السلام التابعة لبعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال (ATMIS) لتولي أمن حظيرة القوات الجوية على الفور مع استكمال انتخاب القيادة البرلمانية والاستعداد للانتخابات الرئاسية الشهر المقبل”.
وبعد ساعتين فقط ، رد الرئيس محمد عبد الله محمد ، قائلاً إن لجنة انتخابات الأمن القومي ، التي يرأسها الجنرال عبدي حسن حجار ، قائد الشرطة الصومالية ، ستشرف على أمن المكان.
وقال فرماجو في بيان إن “مهمة ATMIS تدعم القوات المسلحة الوطنية من خلال التعاون مع قوة الشرطة الصومالية التي تتصدر أمن الانتخابات”.
بحلول وقت مبكر من بعد الظهر ، كان عدد قليل من المشرعين قد حضروا للتصويت وبدا التأجيل محتملًا.
ولأسباب تتعلق بالسلامة ، تجري بعض الإجراءات البرلمانية الصومالية داخل خيمة جوية سابقة في مطار عدن أدي الدولي. خيمة الطائرات المعدلة ، المعروفة باسم Afisyone ، أو “الخيمة” ، تستضيف التصويت لمنصب المتحدثين في الغرفة السفلى المؤثرة المكونة من 275 عضوًا.
ويقف جنود حفظ السلام التابعين للاتحاد الأفريقي بجوار ناقلات جند مدرعة حيث يقومون بتوفير الأمن لأعضاء مجلس النواب الذين يجتمعون لانتخاب رئيس، في مطار عدن الدولي في مقديشو ، الصومال ، 27 أبريل 2022.
كما ستستضيف الانتخابات الرئاسية المقبلة ، والتي لم يتم تحديد موعدها بعد.
وفي الانتخابات البرلمانية الصومالية ، التي بدأت في عام 2021 ، اختار الآلاف من شيوخ العشائر 275 عضوًا في البرلمان لمجلس النواب ، بينما تم انتخاب أعضاء مجلس الشيوخ من قبل خمسة هيئات تشريعية مختلفة على مستوى الولاية. ثم ينتخب مجلسا البرلمان الصومالي المكون من مجلسين الرئيس المقبل.
على الرغم من تسوية انتخابات معظم المشرعين ، نشأ خلاف حول انتخاب 16 نائبا يمثلون جيدو ، وهي منطقة إدارية داخل جوبالاند المضطربة في جنوب الصومال.
بدعوى مخاوف أمنية ، نقلت لجنة الانتخابات الصومالية مكان التصويت البرلماني لحل المقاعد المتنازع عليها من عاصمة منطقة جيدو ، غرباهاري ، إلى بلدة جيدو في الواك. وقد أيد روبل هذه الخطوة ، لكن مؤيدي الرئيس رفضوا هذه الخطوة واختاروا 16 نائبا خاصا بهم لتعويض 16 نائبا تم اختيارهم في الواق.
ويريد رئيس مجلس النواب الصومالي المؤقت عبد السلام دهباناد وروبل أن يشارك 16 نائبا منتخبين في الواق في رئاسة البرلمان والانتخابات الرئاسية. لكن الرئيس محمد قال إن المشرعين المنتخبين في انتخابات منطقة جيدو “الموازية” يجب ألا يشاركوا حتى يتم التوصل إلى اتفاق.
وسبقت المشاجرات وإطلاق النار الخلاف يوم الثلاثاء حول من سيوفر الأمن للأصوات المقبلة. أفاد رئيس مجلس النواب دهباناد أن قائد الشرطة العماد حجر منعه من فرصة أداء القسم أمام نواب الواك في الخيمة يوم الاثنين.
وذكر أيضًا أنه عندما نقلوا مراسم أداء اليمين إلى فندق خاص ، أطلقت قوات الأمن النار على الفندق. دفع ذلك روبل إلى تحذير اللواء حجار ومدير وكالة المخابرات الوطنية العقيد ياسين عبد الله محمود – الذين اتُهم عملاؤهما بالتورط في إطلاق النار – من “تعطيل” الانتخابات.
ونفى اللواء حجار اتهامات ذبوناد. كما قال اللواء حجار إنه يريد تأجيل تصويت قيادة البرلمان لعدة أيام حتى يتمكن من الاستعداد لأمن المكان. وقال إنه لا يستطيع ضمان الأمن إذا أجريت الانتخابات يوم الأربعاء. وأثار ذلك غضب وزير الأمن ، عبد الله محمد نور ، حليف روبل ، الذي قال إنه “أوقف” قائد الشرطة.
في غضون ذلك ، جرت انتخابات رئاسة مجلس الشيوخ بسلام يوم الثلاثاء. أعيد انتخاب النائب المخضرم عبدي حاشي عبد الله لهذا المنصب. لقد كان من أشد المنتقدين لسياسات الرئيس الحالي.

Exit mobile version