افريقيا و العالمالرئيسية

مسلمون ومسيحيون على مائدة الإفطار.. كرنفال شعبي خلال رمضان في إثيوبيا “صور”

شهدت مدينة ديسي بإقليم أمهرة شمال إثيوبيا مائدة إفطار جماعية شارك فيها عشرات الآلاف من سكان المنطقة من المسلمين والمسيحيين.
وتحول الإفطار الجماعي الذي نظمه مسلمو مدينة ديسي بإقليم أمهرة شمالي إثيوبيا إلى كرنفال قومي وشعبي شارك فيه كبار قادة طوائف الديانة المسيحية إلى جانب الأئمة والمشايخ بالمدينة، بمشاركة نحو 70 ألف صائم وصائمة.
وقال خضر علي، مسؤول العلاقات العامة باتحاد شباب مسلمي مدينة ديسي، إن الإسلام يدعو إلى الألفة والمحبة، وتوثيق الصلات بين المسلمين وأتباع الديانة السماوية الأخرى، ولذا هدفنا من هذا الإفطار السنوي الكبير إلى تعزيز الألفة والوحدة وتحقيق المنهج الإنساني السمح الذي نادى به الإسلام.
ولفت إلى أن اتحاد شباب مسلمي مدينة ديسي ينظم هذا الإفطار السنوي للعام الثاني بالتعاون مع المجلس الإسلامي وإدارة المدينة.


وأضاف: “هو عبارة عن مائدة إفطار رمضانية جماعية تحت شعار الوحدة والألفة بين المسلمين والمسيحيين”، مشيرا إلى أن المسيحيين ساهموا أيضا بأموالهم في إعداد مائدة الإفطار الجماعي التي كلفت الاتحاد أكثر من نصف مليون بر إثيوبي.
وأوضح خضر أن البرنامج استغرق 5 ساعات وشمل أنشطة دعوية استرشادية وصلاة الجماعة (المغرب والعشاء).
وأوضح خضر أن 80% من سكان مدينة ديسي مسلمون وبها أكثر من 40 مسجدا، وكل مسجد شارك بـ50 شابا لتوفير مائدة الإفطار الجماعي على الطريق الرئيسي في وسط المدينة والتي امتدت لـ3 كلم طولا.
وأكد حضور عدد كبير من الصائمين لهذا الإفطار الجماعي شاكرا إدارة المدينة التي شاركت في تهيئة الظروف وتنظيم المصلين على الطريق الرئيسي.
وأضاف أن سكان المدينة مسلمين ومسيحيين شاركوا بتوفير أطباق الإفطار والتمر والفواكه بمبادرة فردية.
وقال خضر إن سكان المدينة والمشتركين في الإفطار الجماعي أجهشوا بالبكاء فرحا وابتهاجا لتجمعهم وتعافي مدينتهم التي شهدت قبل أشهر دخول جبهة تحرير تجراي قبل أن يخرجها الجيش الفيدرالي في ديسمبر/كانون الأول الماضي.


وتابع أن هناك رغبة شديدة سمعها من سكان المدينة لتنظيم صلاة عيد الفطر بهذا الكم الهائل من المصلين في مدينة ديسي التي تعتبر الغالبية العظمى منها مسلمون.
ووفق خضر فإن إدارة مدينة ديسي (الحكومية) عبرت عن سعادتها لهذا التجمع الكبير الذي عبر عن الألفة والوحدة والمحبة بين جميع أتباع الديانات السماوية في المدينة.
وشارك في الإفطار الجماعي الكبير مجلس علماء المسلمين بالمدينة بمحاضرة حول أهمية التعايش وقيمة السلام والمحبة بين المجتمعات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق