الصومال اليوم

شركاء الصومال الدوليون يرحبون بأداء البرلمان لليمين ويحثون على سرعة استكمال العملية الانتخابية

رحب شركاء الصومال الدوليون بأداء اليمين اليوم للأعضاء المنتخبين حديثًا في مجلس النواب ومجلس الشيوخ الصوماليين. 

وأصدر المجتمع الدولي الخميس ١٤ أبريل بيان مشترك حول الصومال وقعه 26 دولة ومنظمة ووصل موقع الصومال اليوم نسخة منه.

وجاء في البيان : (بعد فترة تزيد عن عام تجاوزت فيها جميع المؤسسات الصومالية المنتخبة جداولها الدستورية، يسعدنا أن البرلمان الجديد قائم الآن).

وأضاف (ندين بشدة الهجوم بقذائف الهاون ، الذي تبنته حركة الشباب ، والذي وقع في وقت سابق من اليوم بالقرب من مكان حفل أداء اليمين).

وقال البيان (نتطلع إلى إنجاز سريع للمراحل المتبقية من العملية الانتخابية ، ولا سيما انتخاب القيادة البرلمانية ثم الرئيس. ونلاحظ أنه لا تزال هناك بعض المقاعد البرلمانية الشاغرة ونفهم أنه عند اتخاذ قرار بشأنها ، قد يؤدي أعضاء آخرون القسم وينضمون إلى العملية أثناء تقدمها).

ودعا الشركاء الدوليون مرة أخرى القادة الصوماليين إلى الحد من التوترات السياسية ، واحترام حقوق الإنسان والحريات للمواطنين الصوماليين ، وإنهاء العملية الانتخابية بسرعة وسلمية ومصداقية.

ووقع على البيان كل من (بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال (ATMIS) ، بلجيكا ، كندا ، الدنمارك ، مصر ، إثيوبيا ، الاتحاد الأوروبي (EU) ، فنلندا ، فرنسا ، ألمانيا ، الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (IGAD) ، أيرلندا ، إيطاليا ، اليابان ، كينيا ، عصبة الأمم الدول العربية (LAS) وهولندا والنرويج وقطر وروسيا والسويد وسويسرا وتركيا وأوغندا والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والأمم المتحدة.

Exit mobile version