الصومال اليوم

الصومال تطلب من شركة استكشاف نفط أمريكية وثائق توقيع الاتفاقية المثيرة للجدل مع وزير البترول

قبلت الحكومة الصومالية طلبًا من شركة كوستلاين إكسبلوريشن المحدودة لاستكشاف النفط ومقرها الولايات المتحدة للمشاركة في التحقيق المتعلق بالتوقيع المثير للجدل على اتفاقية التنقيب على النفط مع وزير البترول عبد الرشيد أحمد في فبراير الماضي.


وفي رسالة اطلعت عليها Goobjoog News موجهة إلى الرئيس التنفيذي لشركة Coastline Exploration ريتشارد أندرسون، تحث وزارة الخارجية الصومالية الشركة التي تتخذ من تكساس مقراً لها على التعاون مع الحكومة الصومالية من خلال تقديم المستندات المتعلقة بتوقيع PSA.
وجاء فيها “بدون الإخلال بما سبق ، فإن FGS مستعدة للنظر في دعوة Coastline Exploration Limited للتحقيق في الحقائق والظروف المحيطة بتوقيع اتفاقيات الخدمة العامة بشكل كامل (هكذا) ،” تمت قراءة الرسالة جزئيًا. كما أعلنت أن إعلان الخدمة العامة لاغياً وباطلاً.


ومن أجل التحقيق، تقول الوزارة “أنه يجب على Coastline تقديم ، في غضون أسبوع، نسخة من الخطابات المتعلقة بتوقيع PSA والوثائق التي توضح أن شركة Soma Oil and Gas السابقة لاستكشاف النفط في المملكة المتحدة حصلت على اتفاقيات مشاركة الإنتاج بموجب اتفاقية خيار الزلازل لعام 2013 والأفعال ذات الصلة التي تبين أن الحقوق قد تم نقلها إلى استكشاف الساحل”.


ومن المتوقع أيضًا أن تقدم شركة استكشاف السواحل المستندات المرتبطة بموافقات FGS ، إما بموجب قانون المشتريات أو قانون البترول لمنح عقد أحادي المصدر لشركة Coastline.
وبحسب ما ورد حصلت Coastline Exploration على حقوق من Soma Oil للتفاوض على اتفاقيات مشاركة الإنتاج مع الحكومة الصومالية بعد انهيار شركة النفط البريطانية المثيرة للجدل والتي أصبحت موضوعًا للتحقيقات في بريطانيا.


وكان رفض كل من رئيس الوزراء محمد روبلي والرئيس المنتهية ولايته محمد عبدالله فرماجو الاتفاقية التي وقعتها وزارة النفط للتنقيب على النفط في 19 فبراير وأعلنا أن الاتفاق باطل.. ومع ذلك، ظهرت تساؤلات حول كيفي وقع وزير البترول على الصفقة دون علم وموافقة الزعيمين.
وكان مصدر مطلع على الاتفاقية أخبر Goobjoog News في مقابلة سابقة أن رئيس الوزراء والرئيس كانا “على علم” بالصفقة.

Exit mobile version