الصومال اليوم

وزير البترول الصومالي: فرماجو على اطلاع بالاتفاقية مع شركة النفط الامريكية

أصر وزير البترول والمعادن في حكومة تصريف الأعمال الصومالية عبد الرشيد محمد أحمد على أن الرئيس الصومالي المنتهية ولايته محمد عبد الله فرماجو كان على علم بالاتفاقية التي أبرمها مع شركة Coastline Exploration Limited.
وأشار إلى أن طعن الرئيس للاتفاقية يرجع إلى الدفاع عن نفسه ضد الضغوط التي تعرض في وسائل التواصل الاجتماعي، وأوضح أن الاتفاقية تخص سبعة حقول نفطية في المناطق البحرية المحاذية لولايات جوبالاند وجنوب الغرب وغلمدغ.
وأضاف الوزير أن الشركة ستدفع قبل الشروع في عمليات التنقيب 7 ملايين دولار سيتم إيداعها البنك المركزي الصومالي خلال شهر.


ولفت أحمد إلى أن الاتصالات بين الحكومة الصومالية والشركة بدأت في عام 2013 في ظل عهد الرئيس الصومالي السابق حسن شيخ محمود، حتى تم التوقيع عليها في 15 فبراير 2022، مشيرا إلى أنه كان ينسق في هذه القضية بشكل خاص مع الرئيس فرماجو.
وأوضح الوزير شروط الاتفاقية مع الشركة، وقال إن المشروع مشترك يسمح للشركة الموقعة بالاستثمار في الثروة النفطية الصومالية، مع حصول الصومال على أكبر حصة من العائدات.
تجدر إلى الإشارة إلى أن كلا من الرئيس الصومالي المنتهية ولايته محمد عبد الله فرماجو، والقائم بأعمال رئيس الوزراء محمد حسين روبلي اعتبرا في بيانين منفصلين الاتفاقية غير قانونية وباطلة، ولكن لم ترد الرئاسة الصومالية على إصرار الوزير على تورط فرماجو في الصفقة.

Exit mobile version