الصومال اليوم

فرماحو وروبلي يطعنان باتفاقية وزير البترول مع شركة أمريكية لاستكشاف النفط في الصومال

أعلن الرئيس الصومالي المنتهية ولايته محمد عبد الله فرماجو والقائم بأعمال رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي رفضهما لاتفاقية أبرمها وزير البترول والمعادن في الحكومة الصومالية مع شركة نفط أمريكية.
وكتب عبد الرشيد محمد أحمد، القائم بأعمال وزير البترول الصومالي على حسابه على تويتر أنه وقع اتفاقية استكشاف عن النفط في سبعة حقول مع شركة Coastline Exploration ، قائلا إن الرئيس فارماجو كان له دور فعال في استكمال الاتفاقية.


لكن الرئاسة الصومالية أشارت في بيان إلى أنه لم يتم التشاور مع الرئيس محمد عبد الله فرماجو في الاتفاقية التي وقعها وزير البترول والمعادن.
وقالت الرئاسة الصومالية إنه وفق مرسوم رئاسي صدر في 7 أغسطس 2021 ، منع الرئيس الحكومة الفيدرالية من التوصل إلى اتفاقات خلال مرحلة الانتخابات، وقالت الرئاسة إن الاتفاقية التي وقعها وزير البترول باطلة.


وقالت الرئاسة إن “الرئيس يوجه مرة أخرى جميع الأجهزة الحكومية بالامتناع عن استغلال الممتلكات العامة بطريقة لا تخدم المصلحة العامة في هذا الوقت الحرج وأضافت أن كل من يتورط في سوء استغلال الثروة الوطنية سيخضع للمساءلة”


وفي غضون ذلك، أفاد بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الصومالي بأن الاتفاقية التي وقعها وزير البترول بشأن قضية النفط الصومالية ، غير قانونية ولم تمر عبر القنوات القانونية وبالتالي فهي باطلة.
وأضاف البيان ، أن “رئيس الوزراء سيتخذ الإجراءات القانونية للرد على هذا العمل الذي ينتهك الأصول الوطنية وإرث الأجيال القادمة”.

Exit mobile version