الانتخابات الرئاسيةالرئيسيةالصومال اليوم

المجتمع الدولي يدعو  لسرعة استكمال الانتخابات في الصومال وبطريقة موثوقه ونزيهة

دعاء المجتمع الدولي وشركاء الصومال الدوليون دعوا لسرعة استكمال الانتخابات وبطريقة موثوقه ونزيهة.
جاء ذلك في بيان صادر عن المجتمع الدولي أكد أن الشركاء الدوليين يراقبون الانتخابات البرلمانية التي تجري في الولايات الصومالة وفي العاصمة مقديشو، وحث البيان على استكمال العملية في الوقت المحدد وبطريقة موثوقة.

وأكد البيان أن الشركاء الدوليين يؤكدون على الحاجة إلى عملية تصحيح عادلة وشفافة لبناء الثقة في العملية الانتخابية ونتائجها.
وأشار البيان إلى أنه يجب أن يكون المرشحون أحرارا في المنافسة دون عوائق، وأن يكون الصحفيون قادرين على تقديم التقارير ، وأن يتمتع المجتمع المدني بحرية مراقبة الأنشطة الانتخابية دون ترهيب.بالإضافة إلى ذلك ، دعا الشركاء الدوليون جميع القادة إلى تجنب تصعيد التوترات السياسية وضمان عدم استخدام قوات الأمن كأدوات سياسية، وكرروا قلقهم من عدم الوفاء بحصة 30 في المائة لتمثيل المرأة في البرلمان داعين إلى تطبيق تدابير تصحيحية عاجلة على المقاعد المتبقية، وشجع الشركاء الدوليون الزخم المستمر لضمان اختتام موثوق به وعاجل للعملية الانتخابية في الموعد النهائي المحدد بـ 25 فبراير.
كما كررت الولايات المتحدة دعوتها لإجراء انتخابات حرة ونزيهة.وجدد بيان صادر عن السفارة الأمريكية في مقديشو دعوتها للقادة الصوماليين للوفاء بوعدهم بإجراء الانتخابات البرلمانية يوم 25 فبراير.

وانتخب حتى الآن ما يقارب النصف من مقاعد البرلمان الفيدرالي “مجلس الشعب” بينما بقي من الوقت المحدد أسوبع واحد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق