الصومال اليوم

الجمهورية الثانية في زيمبابوي بإكسبو دبي.. واحة الفرص الأفريقية

نظمت جمهورية زيمبابوي، الخميس، منتدى “فرص التجارة في زيمبابوي”، بمركز دبي للمعارض في إكسبو 2020 دبي.
ويسلط المنتدى، الضوء على التجارة والفرص الاستثمارية هناك، حيث يأمل الجانب الزيمبابوي في استغلال فرصة المنصة العالمية إكسبو 2020 دبي، من أجل عقد صفقات الاستثمار، وتحسين المعرفة بسوق التصدير، ووضع خريطة لقائمة المستثمرين، والمشترين المهتمين بالقطاعات المختلفة.
وشارك في المنتدى كل من ثيسمبيزو نيوني، وزيرة شؤون المرأة والمجتمع والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والدكتور أنشيوس ماسوكا وزير الأراضي والزراعة والثروة السمكية والمياه والريف، وسيكاي نزينزا، وزيرة الصناعة والتجارة، والدكتور كوبوكيل ملامبو نائب محافظ البنك الاحتياطي في زيمبابوي.
كما شارك لوفيمور مازيمو سفير جمهورية زيمبابوي لدى دولة الإمارات، وعمر خان مدير المكاتب الخارجية في غرفة تجارة وصناعة دبي، وعدد من رؤساء الشركات والهيئات الصناعية في زيمبابوي، وذلك حسب وكالة أنباء الإمارات.
وقالت سيكاي نزينزا، وزيرة الصناعة والتجارة : دخلت زيمبابوي حقبة جديدة بدأت مع الجمهورية الثانية التي قادت مسار التغييرات في بيئة السياسات للوصول إلى اقتصاد مستدام.


وتابعت: منذ المشاركة في إكسبو 2020 بداية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، توجهت وفود رفيعة المستوى من رجال الأعمال والاستثمار من زيمبابوي إلى دبي، للمشاركة والتفاعل وإقامة شراكات في مختلف القطاعات الاقتصادية مع دبي، والعالم بأسره، ووصلت الأعمال إلى الآن ما يقرب من 3 ملايين دولار.
من جانبه، قال لوفيمور مازيمو سفير زيمبابوي لدى دولة الإمارات: يعتبر منتدى “فرص التجارة في زيمبابوي”، أحد الأحداث المهمة التي تنظمها زيمبابوي خلال الحدث العالمي، تحت شعار “زيمبابوي – أرض الفرص العظيمة”، لنؤكد أن دولتنا منفتحة بالفعل، ولتزويد رجال الأعمال بالخريطة الكاملة للاستثمار في بلدنا.
ونوه إلى أن دولة الإمارات تعتبر ثاني أكبر شريك تجاري لزيمبابوي، حيث تمثل 25 % على الأقل من إجمالي صادرات زيمبابوي من السلع التي بلغت قيمتها 1.4 مليار دولار في عام 2020 من السلع المعدنية، ولا سيما الذهب، والألماس.
ولفت إلى أن حكومة دولة الإمارات، والمستثمرين لديهم إيمان قوي بإمكانيات النمو الاقتصادي في زيمبابوي، وأعربوا عن اهتمامهم الشديد بدعم طموحات زيمبابوي التنموية لتصبح مركز الأعمال الإقليمي لجنوب أفريقيا.
وشهدت الفاعلية حضور عدد كبير من المستثمرين والمتخصصين في مجالات الزراعة والتعدين والسياحة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتمويل، وتطوير البنية التحتية والتصنيع وإضافة القيمة وإثراء المعادن، بالإضافة إلى مستوردي وموزعي السلع والخدمات المختلفة في قطاعات مثل: الفواكه والخضروات الطازجة والسلع الزراعية والملابس والمنسوجات والجلود والملابس والمنسوجات.
وأكد المشاركون من جمهورية زيمبابوي، أن المؤتمر يهدف إلى توقيع اتفاقيات الاستثمار في مختلف المشاريع الاستثمارية المتاحة في زيمبابوي، وتوليد أوامر التصدير، وجمع معلومات السوق حول التجارة العالمية، فضلاً عن تحديد، وتوقيع مذكرات تفاهم مع مختلف المؤسسات لتعزيز فرص التجارة والاستثمار في زيمبابوي.

Exit mobile version