الرئيسيةالصومال اليوم

الصومال تشارك بالدورة السادسة لقمة الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي في بروكسل

وصل وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الصومالية الفيدرالية، عبد السعيد موسى علي، الأريعاء، إلى العاصمة البلجيكية بروكسل للمشاركة في الدورة السادسة لقمة المشاركة بين الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي.
ويلتقى قادة وزعماء الدول الأعضاء بالاتحادين الأوروبى والإفريقى فى الدورة السادسة للقمة الإفريقية الأوروبية، المقرر عقدها فى بروكسل يومى 17 و18 فبراير الجارى. حيث يشارك قادة الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، والـ 55 الأعضاء في الاتحاد الإفريقي بالقمة.
ومن المقرر أن تسهم القمة في “تحديد الأولويات الأساسية للسنوات المقبلة ومن شأنها أن تحدد التوجهات الإستراتيجية والسياسية للعلاقات بين القارتين”، حيث يسعى الاتحادان الأوروبي والإفريقي إلى تعزيز شراكتهما على صعيد الاستجابة لجائحة كوفيد-19 والإنعاش الاقتصادي.
كما تقدم القمة فرصة متميزة لوضع أساسيات وتجديد وتعميق علاقات الشراكة بين الاتحاد الأوروبى والاتحاد الإفريقي على أعلى المستويات السياسية معتمدة على الثقة المتبادلة ووجود الإهتمامات المشتركة فيما بينهما. ومن المتوقع أن يناقش القادة كيف لهاتين القارتين(أوروبا وإفريقيا) تحقيق مزيد من التنمية والرخاء، فالقمة تهدف الى إطلاق حزمة من الاستثمارات آخذا فى الإعتبار التحديات العالمية مثل التغيرات المناخية وأزمة الصحة الحالية، ومن المقرر أن يناقشوا وسائل وسبل دعم تحقيق الاستقرار والأمن فى إطار متجدد لتحقيق الأمن والسلام.
الجدير بالذكر أن القمة الأوروبية الإفريقية عقدت فى دورتها الخامسة فى نوفمبر 2017 فى أبيدجان، وخلال هذه القمة أعلن القادة المشاركون بالقمة 4 محاور استراتيجية للعمل عليها تمثلت فى إتاحة الف الإقتادية للشباب، الأمن والسلام والهجرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق