الانتخابات الرئاسيةالدفاع والامنالرئيسيةالصومال اليوم

الصومال تهزم “الشباب” وتمضي نحو استكمال البرلمان الفيدرالي

شهدت مدينة براوي، الأربعاء، انتخاب 7 نواب جدد لمجلس الشعب؛ الغرفة السفلى للبرلمان الفيدرالي في الصومال.
وفاز بالمقاعد كل من عبدالله عمر أبشرو، وحسين علي حاجي، ومريم محمد علي، ويوسف محمد آدم، وسالم إبرو، وفرحية محمد، وعبدالله حسين، بحسب لجان الانتخابات .
وتعد مدينة براوي ثاني مركز اقتراع بولاية جنوب غرب الصومال.
وبذلك، يرتفع عدد نواب مجلس الشعب الصومالي الذين جرى انتخابهم حتى الآن، إلى 113 نائبا من أصل 275.
وجرى التصويت بمدينة براوي، في ظل توترات أمنية كبيرة؛ اذ استهدفت حركة الشباب الإرهابية المدينة بـ5 قذائف هاون سقط اثنان منهم على مناطق سكنية.
وأسفر الهجوم الإرهابي عن مقتل 4 أشخاص وإصابة 9 آخرين.
وردا على القصف العشوائي على المدينة، شن الجيش الصومالي عملية أمنية لتعقب المتورطين في الهجوم الإرهابي.
ولم تعلق الحكومة الصومالية وولاية جنوب غرب، على هذه التطورات الأمنية.
وشن الجيش عمليات أمنية واسعة لإبعاد التهديدات الأمنية من المدينة؛ إذ تتمركز مليشيات الشباب على بعد أقل من 7 كم من المدينة.
وتعمل قوة مشتركة من الجيش الصومالي وقوات حفظ السلام الأفريقية “أميصوم” بإشراف مباشر من رئيس الوزراء محمد حسين روبلى، على حماية أمن الانتخابات ومراكز الاقتراع.
ويتكون البرلمان الصومالي من مجلسين؛ الأول مجلس الشيوخ الذي يمثل الولايات ويتألف من 54 عضوا، وتم استكمال انتخاب أعضائه في 13 نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي .
أما المجلس الثاني فهو مجلس الشعب ويمثل العشائر الصومالية ويتكون من 275 عضوا، وانطلقت الانتخابات الخاصة به في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وتستمر حتى الآن .
ووفق لوائح العملية الانتخابية بالصومال، ينتخب مجلسا البرلمان الفيدرالي (الشعب والشيوخ) رئيس الجمهورية وذلك في جلسة عامة مشتركة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق