الصومال اليوم

فرماجو يلقي كلمة أمام اجتماع مجلس السلم والامن الإفريقي في أديس أبابا

ألقى الرئيس الصومالي المنتهية محمد عبد الله فرماجو، كلمة أمام اجتماع لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي حول الوضع العام للسلم والأمن في إفريقيا.


وفي معرض إشارته إلى الإنجازات التي حققتها الحكومة الاتحادية الصومالية في مكافحة حركة الشباب وإحلال السلام في البلاد ، أشار فرماجو إلى أهمية التوحد ضد حركة الشباب والمنظمات الإرهابية الأخرى.


وأشار فرماجو إلى أن حكومة الصومال الاتحادية ملتزمة بتحمل مسؤولية الأمن القومي للبلاد ، وأكد استعدادها التام لتنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين حكومة الصومال ومجلس السلم والأمن الإفريقي في يناير المنصرم.
وأضاف أن “الصومال قطع أشواطا كبيرة في السنوات الأخيرة على صعيد الأمن وإعادة بناء الجيش وإضعاف إرهابيي الشباب، ونتيجة لذلك، فإن الصومال الآن بصدد تحمل المسؤولية الكاملة عن أمنه القومي”.
تجدر الإشارة إلى أن الصومال من أخطر الدول الإفريقية أمنا، حيث إن حركة الشباب الموالية لتنظيم القاعدة ومسلحي داعش يثيرون مشاكل أمنية في مختلف أرجاء البلاد، وبالرغم من حديث المسؤولين الصوماليين عن إحراز تقدم في محاربة المجموعات الإرهابية، واستعداد البلاد لتسلم المهام الأمنية إلا أن الواقع يختلف عن ذلك حيث إن الحكومة فشلت في تأمين العاصمة ناهيك عن المناطق الأخرى في البلاد.

Exit mobile version