الرئيسيةالصومال اليومالمجتمع الصومالي

مع انتشار أغنيتها الشهيرة “أنا أحبك يا حبيبي”.. الفنانة نعمة هابي والثورة الموسيقية التي حققها الفن الصومالي في الدول الغربية

عندما انتشرت أغنية “وأنا أحبك يا حبيبي” للفنانة نعمة هابي في مواقع التواصل الاجتماعي رأى العديد من المتابعين أن هذا التطور قد يعد خطوة مهمة ستساعد في وصول الموسيقى الصومالية إلى مستوى عالمي.
وانتشرت الأغنية التي تحتوي على كلمات بلغات متعددة منها: السواحيلية والإنجليزية والعربية والصومالية على مواقع الإنترنت بعد أن اشتهرت بداية على منصة “تيك توك”.
وبالنسبة لفوزية -وهي فنانة بريطانية صومالية- فإن انتشار أغنية نعمة علمي علي، المعروفة بلقبها الفني نعمة هابي هي علامة على شيء أكثر من ذلك.
وقالت فوزية لقناة الجزيرة: “يعد النظر إلى الإنجازات التي حققها الفنانون الصوماليون أمرًا مذهلًا حقًا. حيث أشعر الآن أنه يمكن للعالم رؤية الفن الصومالي على حقيقته”.
رحلة الموسيقى الصومالية
وبدأت رحلة فوزية مع الموسيقى الصومالية منذ طفولتها حيث كان والديها يستمعان إلى تلك الموسيقى. إلا أنها لم تبدأ باكتشاف الفنانين بنفسها إلا قبل بضع سنوات.
وقالت فوزية : “لا أعتقد أني كنت أستمع إلى الموسيقى الصومالية بطريقة مناسبة سوى منذ سنوات قليلة. وقد تفاجأت بالفعل، ما دفعني لأداء الأنواع المختلفة من الموسيقى الصومالية. وقد لقيت استحسانًا كبيرًا حقًا، كما استمتعت بتقديم العرض “.

فرقة “دور دور”

تم تشكيل فرقة “دور دور” في الثمانينيات، وهي واحدة من أشهر فرق الديسكو الصومالية. وقد هزت عروضهم التي تستند إلى التقاليد الصومالية فندق جوبا الشهير في العاصمة الصومالية مقديشو. حيث قاموا بدمج موسيقى الجاز والريغي والفانك بأغاني تعبر عن الحب.
لكن مع اندلاع الحرب الأهلية في عام 1991، فر الموسيقيون من البلاد وتفككت الفرق الموسيقية.

البداية الجديدة

وقد تم إعادة تشكيل فرقة دور دور في عام 2011 من قبل أحد الفنانين الأصليين وأعضاء آخرون من فرق موسيقية أخرى. وتقدم الفرقة اليوم عروضها في جميع أنحاء المملكة المتحدة وأوروبا.
وقال حسن، مساعد المدير والمغني الرئيسي الذي انضم للفرقة أثناء جائحة كوفيد-19 لقناة الجزيرة، إن الفرقة تعمل بشكل جيد على الرغم من تأثرها الشديد بالوباء.
حسن، الذي جاء إلى المملكة المتحدة في سن 13 عامًا من جيبوتي، قال لقناة الجزيرة إن مشاهدة صعود الموسيقى الصومالية لهو أمر”رائع”.
وحول مشاركة المسرح مع الفنانة فوزية، قال حسن: “إنني فخور بما تفعله، وهو خارج عن المألوف. لذا لأكون على نفس المنصة، فهذا يجعلني اشعر أنها ليلة مميزة بحق”.
وعن أغنية نعمة هابي، قال حسن للجزيرة: “لقد اتخذت خطوة ذكية بإضافة اللغتين العربية والسواحيلية ثم الإنجليزية. إنه لشيء رائع، ومن السهل القيام به لكنني أحببته”.
وقال حسن إن الفرقة تسعى لأداء أعمال مشتركة مع فنانيين صوماليين شباب، مثل الفنان سلطان سرار.

المصدر : القرن اليومية + وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق