الصومال اليوم

الصومال.. جدل حول إرسال قوات من “غرغر” و”هرمعد” إلى بلدوين

وصلت قوات جديدة أرسلتها الحكومة الفيدرالية الصومالية اليوم الأربعاء إلى مطار مدينة بلدوين مركز إقليم هيران بولاية هيرشبيلي.
وستنضم القوات الصومالية ذات التدريبات العالية (هرمعد وغورغور) والتي تم نقلها بالطائرة إلى القوات الحكومية في المدية المتوترة أصلا.
وكانت قوات متمردة معارضة لرئيس ولاية هيرشبيلي غودلاوي سيطرت الثلاثاء على بعض أحياء مدينة بلدوين وذلك على خلفية ورود تقارير حول عزم الرئيس غودلاوي زيارة المدينة التي تستعد لإجراء انتخابات 25 مقعدا برلمانيا.
وفي التفاصيل تم إرسال مئات الجنود الخاصة (غرغر، هرمعد) شبه العسكرية صباح اليوم من مقديشو إلى بلدوين بعد دخول قوات معارضين لولاية هيرشبيلي إلى المدينة.


وبحسب ما ورد من أنباء فقد هبطت طائرات تقل جنودًا يبلغ عددها 400 جندي في مطار أوغاس خليف في بلدوين صباح الأربعاء، إن هذه القوات هي الدفعة الأولى والحكومة الفيدرالية في طريقها لإرسال المزيد من القوات.
وقالت بعض المصادر إن نشر القوات جاء للإعداد وحماية وصول رئيس ولاية هيرشبيلي علي غودلاوي الذي فشلت محاولاته للسفر إلى بلدوين منذ توليه منصبه في نوفمبر 2020.
وقد اقتحمت قوات من مجلس هيران الثوري يوم الاثنين الماضي مدينة بلدوين، واحتلت أجزاء استراتيجية من المدينة لكن لم يكن هناك اشتباك مع القوات الحكومية التابع لإدارة المدينة.
ويأتي نشر تلك القوات التي دربتها تركيا وسط تقارير عن فشل المحادثات بين الرئيس محمد فرماجو والقائد العام لمجلس هيران الجنرال أبو بكر حود المتواجد حاليا في مقديشو.

Exit mobile version