الدفاع والامنالرئيسيةالصومال اليوم

قائد القوات الأمريكية في إفريقيا يكشف عن أسباب تصاعد تهديدات حركة الشباب في الصومال

قال قائد القوات الأمريكية في إفريقيا (أفريكوم)، الجنرال ستيفن تاونسند ، إن التهديد الأمني ​​في إفريقيا آخذ في الازدياد.
وأضاف الجنرال تاونسند إن التهديد الذي تشكله حركة الشباب زاد في الأشهر الـ 12 الماضية ، وأشار إلى أن الأسباب الكامنة وراء ذلك هي: عدم وجود ضغط على الحركة خلال العام الماضي ، وتوقف العمليات العسكرية لبعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال “أميصوم” ووباء كوفيد -19، وكذلك الأزمة السياسية في الصومال.
وأوضح تاونسند أن سياسات الإدارة الأمريكية الجديدة هي السبب في تراجع الغارات الجوية التي كان الجيش الأمريكي يشنها على مواقع حركة الشباب.
ووصف الجنرال الأمريكي حركة الشباب بأنها أقوى فروع تنظيم القاعدة وأغناها في العالم، مشيرا إلى أن الحركة تشكل تهديدا على الولايات المتحدة ومواطنيها، وذكر أنهم يحملون التهديد الذي تشكله حركة الشباب على أمريكا على محمل الجد.
وأضاف أنهم ينتظرون من الإدارة الأمريكية الحالية قرارات جديدة في التعامل مع تهديدات حركة الشباب، موضحا أن ما كانت الإدارة الإمريكية السابقة تريده منهم هو سحب القوات الأمريكية في الصومال المقدر عددها بـ 800 جندي ونقلها إلى مكان آخر، وذكر أن القوات الأمريكية المنسحبة من الصومال تتواجد الآن في قوعد في المنطقة.
وأكد قائد القوات الأمريكية في إفريقيا أن بلاده ما زالت تقدم التدريبات للقوات الصومالية الخاصة المعروفة بـ”دنب”، وأوضح أن الجيش الأمريكي يخطط لتدريب فوج من القوات البرية التي تتمتع بتدريبات فائقة، مشيرا إلى أن دنب في طليعة عمليات القوات الصومالية، ولفت النظر إلى أن مشروع تدريب دنب مشروع ناجح، مضيفا أن تلك القوة تتمتع باحترام الشعب الصومالي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق