الصومال اليوم

الصومال.. تبادل الاتهامات بتفجير الوضع عسكريا في بوصاصو والسكان يبدأون بالنزوح خوفا من توسع رقعة المعارك

سقط شخصان على الأقل قتلى وأصيب أكثر من 20 آخرين بجروح في قتال عنيف دار اليوم في مدينة “بوصاصو” العاصمة التجارية لولاية بونتلاند شرق الصومال.
ودار القتال بين قوات الولاية، وأخرى تابعة لقائد قوة أمن بونتلاند الجنرال محمود عثمان ديانو الذي رفض قرارا بإقالته أصدره رئيس بونتلاند سعيد دني في الـ 24 من شهر نوفمبر الماضي.
وأشارت التقارير الواردة إلى أن القتيلين والجرحى من طرفي القتال ومن سكان المدينة الذين بدأ بعضهم النزوح من ديارهم خوفا من توسع رقعة القتال الذي هدأ قليلا، على الرغم من استمرار إطلاق النار المتقطع.
وتبادل الطرفان الاتهامات ببدء القتال، وأشار رئيس بلدية بوصاصو عبد الغني أحمد إسماعيل إلى أن قوة أمن بونتلاند هي التي بدأت القتال، وأوضح أن إدارة الولاية صبرت كثيرا لتفادي اندلاع حرب في بوصاصو داعيا الشعب إلى العمل مع الحكومة.
وأضاف إسماعيل أن جنودا من القوة الخاصة المعروفة بـ”غور غور” المدربة من قبل الحكومة التركية يدعمون القوات المتمردة في بوصاصو، مشيرا إلى وجود أيد أجنبية في الأزمة القائمة في المدينة.
وقد حثت السفارة الأمريكية في مقديشو طرفي الصراع على إنهاء فوري للأعمال العدائية في بوصاصو والعودة إلى الحوار لإيجاد حل سلمي تفاوضي.
وذكرت السفارة في تغريدة على موقعها في توتير أن استمرار القتال لن يؤدي إلا إلى إلحاق المزيد من الضرر ببوصاصو وسكانها.

Exit mobile version