الرئيسيةالصومال اليوم

مخاوف من استخدام طائرات مسيرة جلبتها تركيا إلى الصومال في تصفية قادة المعارضة

ذكر أحد المرشحين للرئاسة الصومالية أن الحكومة التركية قامت بجلب طائرات بدون طيار إلى الصومال. وذلك في وقت تمر فيه البلاد بمرحلة انتقالية حرجة بالتزامن مع تعقيدات الانتخابات التي تأخرت كثيرًا.
وكتب عبدالرحمن عبدالشكور ورسمى، رئيس حزب “وذجر” عبر منشور على صفحته في الفيسبوك. أن الضباط الصوماليون يتدربون الآن على التحليق بالطائرات الجديدة.
ووفقًا لورسمى، فإنه يتعين على الحكومة التركية التحقق من الأهداف التي سيتم استخدام هذه الطائرات من أجلها. مشيرًا إلى انتهاء فترة ولاية الإدارة الحالية.
وقال السياسي المعارض: “انتهت فترة الولاية الدستورية للمسؤولين الحكوميين، ولا يمكن لأي شخص أن يتخذ قرارات عسكرية أو أمنية دون امتلاكه للشرعية اللازمة”.


وأضاف: “على الحكومة التركية الشقيقة التأكد من الغايات التي سيتم استخدام الطائرات لأجلها. وهوية الضباط الذين يتلقون التدريبات عليها. وعليهم التأكد كذلك بأن الطائرات التي قاموا بجلبها لن تستخدم لتحقيق غايات ومصالح شخصية”.
وتأتي تصريحات السيد عبدالرحمن عبدالشكور، في وقت صادرت فيه وكالة المخابرات الوطنية مجموعة من طائرات “الدرونز” في مطار آدم عدى الدولي بمقديشو. وقد أكد النائب في مجلس الشعب، السيد زكريا محمود عبدي ملكيته لهذه الطائرات. حيث أكد بأنه كان ينوي استخدامها لأهداف زراعية.


وفي حين تحمل هذه الطائرات العسكرية تهديدات حقيقية على الأمن القومي للبلاد، فمن المتوقع أن يصل في الأيام القادمة قرابة 4 آلاف من الجنود المدربين في اريتريا. ومن الممكن لهذه الطائرات بالإضافة للجنود أن يتم استخدامهم لتحقيق أهداف سياسية شخصية.
المصدر :الصومال اليوم – القرن اليومية – وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق