الصومال اليوم

الصومال بين الجفاف والقتال

تضرر أكثر من 300 ألف شخص في منطقة جلجدود الصومالية من الجفاف الشديد الذي اجتاح معظم أنحاء البلاد وأجبر الحكومة الفيدرالية الشهر الماضي على إعلان حالة الطوارئ.
تقول ديكو أدان وارسامي ، رئيسة المجلس النسائي في غورييل ، وهي بلدة يبلغ عدد سكانها حوالي 100 ألف نسمة في غالغادود: “لا يوجد طعام كافٍ ، ولا ماء كافٍ”.
في أواخر تشرين الأول (أكتوبر) ، هطلت أول أمطار منذ عدة أشهر على غورييل ، مما جلب الأمل لسكانها. كما أنها جذبت العديد من الأشخاص الذين أتوا إلى هنا من أماكن أخرى – مثل إثيوبيا المجاورة – مع حيواناتهم بحثًا عن الطعام والماء والمراعي.
ولكن نظرًا لأن الجفاف بدا وكأنه يمنح فترة راحة قصيرة لسكان غورييل ، فقد شدد الصراع قبضته على المدينة. في نهاية أكتوبر ، اندلع قتال عنيف بين الجيش الوطني الصومالي وجماعة أهل السنة والجماعة ، مما أسفر عن مقتل العشرات وإجبار الناس على النزوح مرة أخرى ، هذه المرة خارج المدينة. وفر حوالي 100،000 شخص إلى القرى المجاورة.
دمر قصف مكثف العديد من المباني ، بما في ذلك مستشفى غوريل الرئيسي ، استارلين. تم تدمير مستشفى Kulmiye Community ، وهو ثاني أكبر مستشفى في المدينة ، في حريق. وأصبحت عنابره الطبية الآن خالية وبلا سقف ، وجدرانها متفحمة وأكوام من المعدن المموج ملقاة على الأرض.
يقول محمد شيخ أحمد ، الذي يشرف على العمليات في المنطقة للجنة الدولية للصليب الأحمر: “لا أجد كلمات تصف ما أشعر به عندما أنظر إلى المستشفى وقد تحول إلى أنقاض”. “قد يكون القتال قد انتهى الآن ، لكننا سنشعر بعواقبه لفترة طويلة”.
ومن المرافق الحيوية الأخرى التي تضررت بشدة من القتال بئر محلي توقف مولداها عن العمل بعد أن أصابهما الرصاص. وفرت البئر المياه لآلاف الأشخاص وحيواناتهم. المياه هي أثمن مورد في المنطقة والضغط عليها آخذ في الازدياد مع وصول المزيد من الناس من مناطق أخرى شردها الجفاف.
يقول وارسام: “يمكنك الهروب من القتال ، لكن لا يمكنك الهروب من الجفاف”. “لقد فاتنا ثلاث جولات من المطر بالفعل.”

Exit mobile version