الصومال اليوم

الاتحاد الأوروبي يسلم مركز إدارة معلومات موارد الأراضي والمياه للحكومة الصومالية

سلم الاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) مركز إدارة المعلومات الجديد إلى الحكومة الصومالية لتمكينها من إدارة معلومات المياه والأراضي.
ووفقًا لبيان صدر عقب مراسم التسليم ، فإن المركز الطبي الدولي سيساعد الحكومة على تعزيز القدرة التقنية والتشغيلية لإنتاج وتوفير منتجات وخدمات معلومات المياه والأراضي (WAL) التي توجه السياسات والتخطيط ومبادرات التنمية المستقبلية في الدولة.
مركز إدارة المعلومات (IMC) هو جزء من مشروع الإدارة المتكاملة للأراضي والموارد المائية (ILWRM) الممول من الاتحاد الأوروبي ، والذي يركز على إنشاء مركز في كل من منطقتي بونتلاند وأرض الصومال.
سيقوم مركز بونتلاند بتوليد البيانات والمعلومات والمعارف الإقليمية ذات الصلة لإبلاغ التنمية المستدامة لموارد WAL في كل إقليم.
وسلم الاتحاد الأوروبي (EU) ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) أمس رسميًا مركز إدارة المعلومات الجديد (IMC) إلى الحكومة.
ويأتي الإطلاق في إطار الجهود المشتركة المستمرة التي تبذلها منظمة الأغذية والزراعة بالاشتراك مع الحكومة لتعزيز القدرة التقنية والتشغيلية لإنتاج وتوفير منتجات وخدمات معلومات المياه والأراضي (WAL) التي تسترشد بالسياسات والتخطيط ومبادرات التنمية المستقبلية في البلاد.
ورحب رئيس بونتلاند عبد الله ديني بالمشروع مشيرًا إلى أنه سيقطع شوطًا طويلاً في دعم الإدارة الحكومية لموارد المياه والأراضي.
وقال ديني: “سيدعم هذا المركز الحكومة في إدارة موارد الأراضي والمياه ، وفي النهاية شعب الصومال لأننا جميعًا رعاة هذه الأصول في الوقت الحالي وفي المستقبل”.
وأنشأت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) منصة آمنة لإدارة وتنمية موارد المياه والأراضي في الصومال (WAL) التي تتم إدارتها من خلال مشروع إدارة معلومات المياه والأراضي في الصومال (SWALIM) منذ عام 2002.
ومنذ ذلك الحين ، أصبح برنامج SWALIM التابع لمنظمة الأغذية والزراعة برنامجًا رائدًا للصومال ، وللفاو على الصعيد العالمي ، حيث يوفر معلومات محدثة عن نطاق ومدى ونوعية وكمية موارد WAL في جميع أنحاء البلاد كمجموعة فرعية من إدارة الموارد الطبيعية ( NRM).

من خلال برنامجها طويل الأجل للتعاون الإنمائي مع الحكومة الصومالية ، حققت منظمة الأغذية والزراعة- SWALIM بعض الإنجازات البارزة ، مما يدعم أهمية هذا المشروع.
مركز إدارة المعلومات (IMC) هو جزء من مشروع الإدارة المتكاملة للأراضي والموارد المائية (ILWRM) الممول من الاتحاد الأوروبي ، والذي يركز على إنشاء مركز في كل من منطقتي بونتلاند وأرض الصومال.
وسيقوم مركز بونتلاند بتوليد البيانات والمعلومات والمعارف الإقليمية ذات الصلة لإبلاغ التنمية المستدامة لموارد WAL في كل إقليم.
وقال سعادة السيد سعيد عبد الله ديني ، رئيس مجلس إدارة شركة دولة بونتلاند في الصومال. “نحن نفخر بدعم إنشاء هذا المركز ، وأتصور أن أراه كمركز امتياز في تقديم أحدث الخدمات لتطوير قاعدة موارد الأراضي والمياه في بونتلاند. وتتطلب هذه الجهود أيضًا التكاتف بين الشركاء – الاتحاد الأوروبي والفاو والحكومة – بعد التأسيس الذي تم القيام به الآن “.

حضر حفل التسليم ، الذي أقيم في غاروي اليوم ، فخامة رئيس دولة الصومال ، السيد سعيد عبد الله ديني. ساعد وزير الدولة للتخطيط والتعاون الدولي ، عبد الرحمن مساعد إبراهيم ، وممثلي وزارات الزراعة والبيئة والمياه والثروة الحيوانية و HADMA ، وممثل منظمة الأغذية والزراعة في الصومال ، السيد إتيان بيترشميت ، ومدير مركز إدارة المعلومات ، السيد عبد النور جامع.
وأنشأت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) منصة آمنة لإدارة وتنمية موارد المياه والأراضي في الصومال (WAL) التي تتم إدارتها من خلال مشروع إدارة معلومات المياه والأراضي في الصومال (SWALIM) منذ عام 2002. ومنذ ذلك الحين ، أصبح برنامج SWALIM التابع لمنظمة الأغذية والزراعة برنامجًا رائدًا في الصومال ، وبالنسبة لمنظمة الأغذية والزراعة على مستوى العالم ، حيث يوفر معلومات محدثة عن نطاق ومدى وجودة وكمية موارد WAL في جميع أنحاء البلاد كمجموعة فرعية من إدارة الموارد الطبيعية (NRM).
من خلال برنامجها طويل الأجل للتعاون الإنمائي مع الحكومة الصومالية ، حققت منظمة الأغذية والزراعة- SWALIM بعض الإنجازات البارزة ، مما يدعم أهمية هذا المشروع.
يساهم هذا المركز في مبادرة منظمة الأغذية والزراعة الإقليمية بشأن بناء القدرة على الصمود في الأراضي الجافة بأفريقيا.
وفي الواقع ، فإنه يعزز القدرات المؤسسية ودعم اتخاذ القرار لقطاعات الزراعة والثروة الحيوانية ومصايد الأسماك وإدارة الموارد الطبيعية في الصومال ، وبالتالي سيسهم في تعزيز أنظمة الأغذية الزراعية في الصومال في المستقبل. وأضاف: “تشرف منظمة الأغذية والزراعة بالمساهمة في إنشاء المركز الطبي الدولي ، ومع ذلك فإن استدامة هذه المبادرة الناشئة تتطلب جهودًا متواصلة وتآزرًا بين الشركاء الممثلين هنا”.

Exit mobile version