الصومال اليوم

مواجهات مسلحة بين الجيش السوداني وفصائل إثيوبية على المناطق الحدودية بين البلدين

قال الجيش السوداني في بيان له إن قواته تصدت لهجوم من قبل القوات الإثيوبية بعد أن اقتحمت مناطق حدودية متنازع عليها.
وقال الجيش إن القوات السودانية كبدت القوات المعادية خسائر فادحة في الأرواح والمعدات خلال الاشتباكات التي دارت في منطقة “الفشقة الصغرى”.
وأكد الجيش السوداني “استشهاد” بعض من جنوده خلال المعارك دون الخوض في المزيد من التفاصيل. فيما نقلت وكالة رويترز عن مصادر عسكرية إن الاشتباكات قد أسفرت عن مقتل 6 جنود سودانيين.
وخاض الجانبان سلسلة من المعارك الحدودية في أواخر العام الماضي، وذلك عندما تحركت القوات السودانية لاستعادة السيطرة على الجيب الخصب الذي يسكنه مزارعون اثيوبيون بحماية من القوات الإثيوبية والمليشيات المتحالفة معها.
وأجرى الجانبان السوداني والإثيوبي محادثات لتسوية الخلاف الحدودي، في حين لم يتم التوصل لاتفاق لحل الخلاف. حيث يصر الجانب الإثيوبي إن الفشقة جزء من أراضيها.
وتعود جذور الخلاف بين البلدين المرتبطين بعلاقات أخوية وثقافية إلى مشروع بناء سد النهضة لتوليد الطاقة الكهرومائية. والذي تبنيه إثيوبيا بالقرب من حدودها مع السودان.
حيث تطالب الأخيرة أديس أبابا بمشاركة المعلومات الدقيقة حول تشغيل وملء السد لتجنب الفيضانات. وضمان عدم تأثر مشاريع السودان لتوليد الطاقة في النيل الأزرق.
وأكدت إثيوبيا للسودان أن السد لن يتسبب لها بأي ضرر. في حين لم تقدم أديس أبابا حتى الآن مقترحات ملموسة بشأن التنسيق مع الخرطوم.

Exit mobile version