الصومال اليوم

المحكمة العليا في الصومال تأمر شركة تركية بإعادة موظف صومالي إلى عمله بمطار مقديشو

أعادت المحكمة العليا في الصومال موظفا مفصولا من العمل في مطار آدم عدي الدولي في مقديشو، وأجبرت شركة فافوري التركية متعددة الجنسيات التي تدير المطار على دفع راتب الموظف بالكامل لمدة 14 شهرا عن الوقت الذي كان فيه عاطلا عن العمل.
وبحسب موقع هيران أون لاين قضت المحكمة المنعقدة في مقديشو في 25 نوفمبر بأن عقد أبشر حسن عبدلي في المطار “انتهى بشكل غير عادل وغير قانوني”، وكانت محكمة بنادير الإقليمية قد حكمت في السابق لصالح عبدلي لكن فافوري استأنفت الحكم.
وأيدت المحكمة العليا حكم محكمة إقليم بنادر وأمرت بأن تدفع الشركة التركية لعبدلي 4200 دولار بما يعادل راتب 14 شهرا، كما أمرت المحكمة فافوري بسداد التكاليف القانونية المتراكمة أثناء القضية.
ورحب الأمين العام لاتحاد نقابات العمال الصومالي عمر فاروق بالحكم ووصفه بأنه انتصار للعمال الصوماليين.
وقال فاروق: “إن الحكم الصادر عن أعلى محكمة في البلاد هو معلم هام في النضال من أجل حقوق العمال في الصومال”.
وأضاف “أرسل كل من المحكمة العليا ومحكمة بنادير الإقليمية رسالة لا لبس فيها مفادها أن القضاء لن يكون مجرد متفرج لأن حقوق العمال الصوماليين تتعرض للدهس من قبل أرباب العمل ، والشركات متعددة الجنسيات الأكثر نفوذا والتي تدير أعمالا ناجحة في الصومال.”
وقال فاروق إن فافوري يجب أن تحترم حكم المحكمة و “أن تتوقف على الفور عن إنكارها المستمر لحقوق عمالها في حرية تكوين الجمعيات والمفاوضة الجماعية التي تعتبر من حقوق الإنسان الأساسية”.
تجدر الإشارة إلى أن شركة فافوري التركية مُنحت امتيازا لمدة 25 عاما في عام 2013 لإداة مطار آدم عدي الدولي في مقديشو.

Exit mobile version