الصومال اليوم

بيان هام حول عملية الانتخابات البرلمانية في الصومال

أصدرت لجنة تنفيذ الانتخابات الفيدرالية بيان حول مجريات الانتخابات البرلمانية الجارية في الصومال.
وقالت اللجنة “تجري الانتخابات البرلمانية الصومالية بسلاسة منذ الأول من نوفمبر / تشرين الثاني 2021 ، وهناك عشرة مقاعد مطروحة للانتخابات ، وفقًا للنتائج الأولية. كما نفدت مقاعدنا في مجلس الشيوخ”.
وأضافت اللجنة في بيانها الصادر مساء اليوم “يعمل فريق تنفيذ الانتخابات العامة (GHDHF) وفقًا للإجراءات التي حددها المنتدى الاستشاري الوطني ، دون أي عملية سياسية أو إدارية أو سياسية أخرى يطورها الرئيس ويوقعها الرؤساء بشكل مشترك. الدول الأعضاء في الحكومة الاتحادية ، والي منطقة بنادير ورئيس وزراء الصومال.
وقال البيان” مع تأجيل الانتخابات عدة مرات ، الموعد النهائي الذي حددته المفوضية هو 24 ديسمبر 2021 ، وتماشيا مع الشفافية وقواعد الانتخابات ، نحث السياسيين وجميع المهتمين بالانتخاب على أي مظالم تنشأ عن ستتم مراجعة المقاعد المنتخبة من قبل المفوضية ، وأي انتخابات لا تتوافق مع الإجراءات المنصوص عليها من خلال لجنة الاختيار والجمهور سيتم التحقيق فيها بجدية واتخاذ القرار المناسب.
من أجل تجنب التزوير وانعدام الشفافية في الانتخابات ، أصدرت المفوضية تعليمات إلى لجان الانتخابات الإقليمية بمراقبة ومراقبة الشفافية والنزاهة والقواعد والإجراءات الخاصة بالانتخابات الحالية.
وتلقت المفوضية حتى الآن شكاوى ومقترحات بخصوص الانتخابات المقبلة. لذلك ، ستحقق اللجنة في جميع الشكاوى. نحن نقول للجالية الصومالية أن أي شيء ينتهك نزاهة الانتخابات لن تقبله اللجنة أبدًا. ندعو المرشحين وأصحاب المصلحة في الانتخابات للمضي قدماً في عملية حل النزاعات الانتخابية وتشكيل مفوضيات للتعامل معها.
اللجان الانتخابية مستقلة عن السياسة والتدخل السياسي. لذلك فإننا نحث جميع اللجان على القيام بواجباتها بشكل مستقل وعادل. كما نحث رؤساء الدول على أن يكونوا مستقلين في أنشطتهم الانتخابية ، وأن يساعدوا في توفير الخدمات الأساسية ، مثل الدعم الأمني ​​واللوجستي.
وأخيراً ، ندعو الشعب الصومالي والشركاء الدوليين إلى دعم اللجان في أداء واجباتها بمعزل عن التدخل السياسي والقيام بواجباتها بشكل فعال. من أجل الانتهاء من الانتخابات النيابية في موعدها ، وفي هذه المرحلة يمكن استكمال الانتخابات في موعدها ، ويمكن تشكيل البرلمان 11.

Exit mobile version