الصومال اليوم

انتهاء انتخابات مجلس الشيوخ في الصومال

انتخبت ولاية غلمدغ الصومالية، السبت، ممثليها الاثنين المتبقييْن بمجلس الشيوخ، لتستكمل بذلك الغرفة العليا للبرلمان الفيدرالي تركيبتها.
وجرى اليوم السبت التصويت في مدينة طوسمريب، عاصمة ولاية غلمدغ، لاختيار مرشحيْن اثنين للمقعديْن المتبقييْن من بين كل من عبدي حسن عوالي وعول نور علي على المقعد الأول، فيما ترشح للمعقد الثاني عبدي عثمان حريد ومهد آدم.
وبحسب لجنة الانتخابات، فاز في التصويت كل من عبدي حسن عوالي وعبدي عثمان حريد بعد تنازل المنافسين الآخرين عن السباق لصالحهما.


وبهذا، تكتمل جميع مقاعد مجلس الشيوخ الفيدرالي (54 عضوا) رسميا اليوم في ولاية غلمدغ، في اقتراع انطلق بولاية جوبلاند في 29 يوليو/ تموز الماضي، حيث انتخب أول سيناتور في البرلمان الجديد.
وقال رئيس الوزراء محمد حسين روبلي، في تغريدة على صفحته تويتر رصدها محرر “الصومال اليوم”: إن “استكمال انتخاب جميع أعضاء مجلس الشيوخ.. نصر عظيم” .
وأضاف البيان: “يهنئ روبلي رئيس وبرلمان ولاية غلمدغ ورؤساء الولايات عموما على هذا الإنجاز”، داعيا إلى “الشروع في إجراء انتخابات مجلس الشعب في أسرع وقت ممكن وإنجازها في فترة قياسية للنأي بالبلاد عن مزيد من تأجيل الرئاسيات” .
وفي أغسطس/آب الماضي، انتخب برلمان ولاية غلمدغ نوابه الـ6 في مجلس الشيوخ الفيدرالي الصومالي، لكن بقي مقعدان لم يشملهما الانتخاب بسبب عدم تقديم مرشحين لأسباب فنية بحسب السلطات، وهو ما تم استكماله اليوم.
ويمثل مجلس الشيوخ الولايات، ويتوزع أعضاؤه بحساب 8 أعضاء لأربع ولايات هي غلمدغ وهيرشبيلي وجنوب غرب وجوبلاند، و11 عضوا لكل من بونتلاند وأرض الصومال.
وينتخب مجلس الشيوخ أعضاء برلمانات الولايات المحلية البالغ عددهم نحو 413 نائبًا، ويقدم قائمة المرشحين رؤساء الولايات كما تنص اللوائح التنظيمية للانتخابات العامة.

Exit mobile version