الصومال اليوم

بيان مشترك للمجتمع الدولي والاتحاد الافريقي والجامعة العربية يدعو لتسريع الانتخابات في الصومال

دعت ١٥ دولة وعدد من المنظمات والتكتلات، السلطات الصومالية، الجمعة، إلى تسريع وتيرة إجراء الانتخابات في البلاد.
جاء ذلك في بيان مشترك أصدرته البعثات الدبلوماسية لكل من الاتحادين الأفريقي والأوروبي، ومنظمة التنمية في شرق أفريقيا “إيغاد”، وجامعة الدول العربية، والأمم المتحدة، و10 دول أوروبية، و4 دول أفريقية إضافة إلى كندا.
وقال البيان إن المجتمع الدولي يشعر بقلق عميق إزاء استمرار التأخير في العملية الانتخابية الصومالية.
وأضاف أن البداية الأخيرة لعملية التصويت في مجلس النواب هي تطور إيجابي، إلا أن الجدول الزمني للانتخابات لا يزال متأخرًا كثيرًا عن الموعد المقرر ويحتاج إلى التعجيل.
وشجع البيان الحكومة الصومالية والولايات ولجان الانتخابات الفيدرالية على التقدم بسرعة لاستكمال انتخابات مجلس الشعب، الشاملة وذات المصداقية قبل نهاية عام 2021، مع الحفاظ على حصة للمرأة تبلغ 30%.
وأشاد البيان، بالاتفاق على تسوية الخلاف بين الرئيس المنتهية ولايته محمد عبدالله فرماجو، ورئيس الحكومة محمد حسين روبلى، وطالبهما بتنفيذ البنود المتفق عليها على وجه السرعة وإعادة التركيز على الأولويات الوطنية، وخاصة استكمال العملية الانتخابية.
ودعا البيان مجددا إلى التنفيذ الكامل والسريع للانتخابات على أساس الاتفاقيات بين القادة السياسيين في 17 سبتمبر/ أيلول 2020 و27 مايو/ أيار 2021.
وفي سياق متصل، دعت السفارة الأمريكية في مقديشو عبر حسابها في “تويتر”، رؤساء الولايات الإقليمية الخمس في الصومال، إلى تسريع انتخابات مجلس الشعب، وإجرائها بشكل موثوق وشفاف واستكمالها قبل نهاية العام الجاري.
وانطلقت انتخابات مجلس الشعب الصومالي الإثنين الماضي في مقديشو والأقاليم الشمالية دون شروع باقي الولايات في الانتخابات النيابية حتى اليوم.
ويرى مراقبون أن الضغوط الدولية يمكن أن تدفع انتخابات الصومال إلى الأمام من أجل تجاوز المرحلة الانتقالية الحالية.

Exit mobile version