الصومال اليوم

مفوضية الانتخابات في بونتلاند تصادق على نتائج “قردو وإيل وعفين” والأحزاب السياسية تعارض وتصفها بالمزورة

صادقت مفوضية الانتخابات في بونتلاند على نتائج الانتخابات الفرعية في قردو وإيل وعفين التي أجراها الشعب.
وقال بيان صادر عن مفوضية الانتخابات إن اجتماعا للمفوضية في غاروي وافق على نتائج الانتخابات بأصوات متقاربة من الأحزاب السياسية المتنافسة في الانتخابات.
وقالت المفوضية إنها ستقدم النتائج إلى المحكمة العليا في بونتلاند، التي لديها القرار النهائي بالموافقة على نتائج الانتخابات والمشرعين المنتخبين.
في غضون ذلك ، انتقدت أربعة أحزاب سياسية معارضة تنفيذ نتائج الانتخابات ، قائلة إن هناك انتهاكات جسيمة خلال انتخابات الدوائر الثلاث.
وقالت المنظمات إن الانتخابات شابتها قضايا مثل ؛ الرشوة ، شراء الأصوات ، التخويف ، استخدام الأموال العامة ، توزيع البطاقات على الفقراء للحصول على أصواتهم.
وقد اتهمت هذه الجماعات اللجنة الانتخابية بإهمال تنفيذ القوانين الانتخابية ، ودعت إلى إجراء تحقيق مستقل في المخالفات الانتخابية المزعومة.
ودعوا المجتمع الدولي للنظر في دعم العملية الانتخابية ونتائجها.
وانتقدت أربعة أحزاب سياسية في بونتلاند إجراء انتخابات الحكومة المحلية ووصفتها بأنها غير ديمقراطية.
وأثارت الجمعيات الأربع الواقعة تحت مظلة منتدى بونتلاند السياسي العديد من المخاوف بشأن انتخابات مجالس المقاطعات في مقاطعات قاردو وأوفين وإيل.
والاحزاب المعارضة هي “العدل والحقيقة ، الحصان ، المستقبل ، إيفيي”.
كما زعمت الجمعيات أن المركبات الحكومية وقوات الأمن وموظفي الخدمة المدنية والأموال العامة استخدمت لتعزيز مصالح بعض الجمعيات.
لكنهم امتنعوا عن ذكر اسم حزب “كااه” الحاكم الذي يرأسه رئيس الدولة عبد الله ديني.
كما اتهموا اللجنة الانتخابية في بونتلاند الانتقالية بالفشل في وقف الفساد والتصديق على نتائج الانتخابات على عجل دون مقابلة الجمعيات السياسية.
وحصل حزب KAAH الحاكم على أغلبية المقاعد بـ 35 مقعدًا ، تليها Mideeye بـ 25 مقعدًا ، وحصلت منظمة العدالة والحقيقة على 10 أصوات. تم تقاسم المقاعد السبعة المتبقية بين هورسيد ومستقبل.

Exit mobile version